التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 06:26 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| "الدماطي وعبدالخالق وبوكوفا" يطلقون "متحدون مع التراث"

شهد متحف الفن الإسلامي، مساء اليوم الأربعاء، انطلاق مبادرة "متحدون مع التراث"، التي أطلقتها وزارة الآثار بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وذلك بحضور الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار و"ايرينا بوكوفا" مديرعام منظمة اليونسكو، و"اليساندرو موديانو" مسئول العلاقات الخارجية بالسفارة الإيطالية بمصر، ووزير التعليم العالي السيد عبد الخالق رئيس اللجنة الوطنية المصرية لليونسكو، والسفير محمد سامح عمرو رئيس المكتب التنفيذي لليونسكو. وذلك على هامش المؤتمر الدولي "الممتلكات الثقافية تحت التهديد" الذي بدأت أولى فعالياته اليوم.


وقال  الدماطي إن اختيار متحف الفن الإسلامي كمكان لانطلاق هذه الحملة الدولية يعد خير دليل على أن مصر لم ولن تستسلم أمام المحاولات الإرهابية الغاشمة للنيل من تراثها وحضارتها، لافتاً إلى أنه جاري الآن إعادة تأهيل وترميم المتحف بعد تأثره جراء التفجيرات التي وقعت في يناير من العام الماضي والتي استهدفت مديرية أمن القاهرة.



وأشاد  الدماطي خلال كلمته التي ألقاها اليوم. بالدور الكبير الذي تلعبه منظمة اليونسكو  وغيره من الدول الأجنبية للحفاظ على التراث والموروثات الثقافية، لافتاً إلي أن منظمة اليونسكو كانت قد منحت مصر مبلغ 100 ألف دولار للمساهمة في إعادة تأهيل المتحف، بالإضافة إلى مساهمة إيطاليا  بمبلغ 800 ألف يورو، وكذلك الإمارات التي تقوم بترميم المتحف من الداخل، ألمانيا، مركز البحوث الأمريكي وعدد من المتاحف من بينها متحف المتروبوليتان والذين ساهموا بالدعم الفني والمادي لترميم المتحف.


وتفقد الوزير والمشاركون في الحملة معامل الترميم بالمتحف للوقوف على أخر المستجدات من أعمال ترميم للقطع الأثرية التي كانت معروضة بالمتحف أثناء الحادث الإرهابي الذي أُثر على المتحف.


وأعربت "بوكوفا" عن سعادتها بمشاركتها في هذه الحملة اوالتي أقيمت من قبل في بغداد، لافتة إلى أن إنطلاقها من مصر اليوم بمشاركة العديد من الشباب من مختلف المحافظات يؤكد على أن قدرة المصريين على  حماية تراثهم ومممتلكاتهم الثقافية.


وأشارت إلى أهمية متحف الفن الإسلامي والذي يعد صرحاً حضاريا يحوى العديد من المقتنيات الأثرية من مختلف عصور الحضارة الإسلامية، لافتة  إلى أنها تشعر أثناء تواجدها بالمتحف اليوم وكأنها بمركز اليونسكو.


اقرأ أيضا: