التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 02:52 م , بتوقيت القاهرة

الجربا: مؤتمر الرياض مفصلي للمعارضة السورية

أكد رئيس الائتلاف السوري المعارض الأسبق، أحمد الجربا، أهمية مؤتمر المعارضة السورية المقترح عقده في الرياض، معتبرا أن هذا المؤتمر سيكون "مفصليا ومهما" في تاريخ سوريا.


وقال الجربا، في تصريحات للصحفيين عقب لقائه اليوم الأربعاء، مع الأمين العام لجامعة الدول العربية، نبيل العربي، إن "المعارضة السورية ستجتمع في الرياض، وبحضور عربي وإقليمي مهم، ليتفقوا على ورقة تكون هي الورقة الوحيدة للحل في سوريا".


وردا على سؤال بشأن مؤتمر القاهرة الثاني للمعارضة السورية، قال الجربا "إن مؤتمر القاهرة الثاني لأطياف المعارضة السورية لايزال قائما"، وكشف عن وجود تنسيق بين القاهرة والرياض للتشاور بشأن المؤتمر، معتبرا أن عقد مؤتمر القاهرة للمعارضة السورية، ثم مؤتمر الرياض "شيء جيد".


وردا على سؤال عما إذا كانت هناك طلبات محددة من المعارضة السورية خلال المؤتمر المقترح في الرياض، قال الجربا "لا توجد طلبات محددة، لكنه سيكون اجتماعا للمعارضة للاتفاق على ورقة للحل وخارطة طريق".


وأوضح أن محادثاته مع الأمين العام للجامعة العربية مسألة طبيعية في هذه الظروف التي تعيشها سوريا، خصوصا أنه بعد انتهاء القمة العربية الأخيرة في مصر لم يحدث لقاء بنهما، مشيرا إلى أن النقاش تناول مجمل الأمور خصوصا الوضع العسكري على الأرض، وتغير ميزان القوى لصالح المعارضة في سوريا.


وقال الجربا "إن هناك الآن محادثات سياسية في جنيف، ونرى أن تغير ميزان القوى على الأرض لصالح الثوار يشجع على أن يكون هناك حل سياسي يهدف إلى نهاية هذه الأزمة السورية القاتلة، دون وجود بشار الأسد وعائلته ".


وردا على سؤال حول جهود المبعوث الأممي بشأن سوريا، دي ميستورا، مع المعارضة لعقد مؤتمر "جنيف 3" ، قال الجربا" حتى الآن لا يوجد جنيف 3 لكن ما يجريه دي ميستورا هي مجرد مشاورات، والائتلاف لم ولن يشارك في تلك المشاورات".


وأشار إلى أن دي ميستورا يجرى مشاورات منذ 6 أشهر، والائتلاف لا يرى حاجة لعقد "جنيف3" ولا يرى فائدة من التعامل مع دي ميستورا بهذه الطريقة التي يعمل بها، على حد قوله، وإذا كانت هناك حاجة لعقد مؤتمر "جنيف 3" فيجب أن تكون على أسس واضحة، معربا عن اعتقاده أن إمكانية عقد "جنيف 3" سيكون بعد مؤتمر الرياض.


وعما إذا كانت المعارضة السورية ستقبل التحاور مع النظام السوري، قال الجربا "في جنيف 2 جلسنا قبل سنة وأكثر، وكان النظام السوري موجودا بمشاركة أربعين دولة"، مضيفا: إننا في الائتلاف نوافق على وثيقة مؤتمر "جنيف 1" وهي الورقة الوحيدة التي اتفق عليها المجتمع الدولي".


وأكد أنه لن يكون هناك وجود لبشار الأسد في مستقبل سوريا، موضحا في ذات الوقت أنه مع بقاء النظام والدولة والجيش وهياكلها، لكن دون بقاء عائلة الأسد، الذي من الصعب أن يقبل بها الشعب السوري.


وردا على سؤال حول رؤيته لواقعة إزاحة علم الثورة السورية، خلال مؤتمر صحفي لرئيس الائتلاف، خالد خوجة، قال الجربا "علم الثورة السورية هو علم الاستقلال الأول، وتبنته الثورة وهذا بالنسبة لنا نعتبره علمنا ورايتنا"، واصفا إزاحة العلم بأنه "خطأ كبير" ، وقال "إنه من المفروض أن هذا الخطأ لن يتكرر ولن نسمح بتكراره ".


وتابع "لقد تبنينا هذا العلم وهذه راية استشهد تحتها عدد كبير من السوريين"، معتبرا أن ما حدث "خطأ يمكن أن يكون غير مقصود "، مشيرا إلى أن رئيس الائتلاف اعتذر عن هذا الخطأ.