التوقيت الثلاثاء، 22 يونيو 2021
التوقيت 04:09 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على خطة "الكهرباء" في الصيف التي تحدث عنها السيسي

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال حديثه الشهري الثاني مساء أمس الثلاثاء، عن خطة عاجلة للدولة لمواجهة انقطاع الكهرباء في فصل الصيف، وقال السيسي  إنه ستضاف 6000 ميجاوات على الشبكة القومية للكهرباء نهاية العام الجاري، ما يعني حل مشكلة الكهرباء تقريبا.


وأشار السيسي إلى أن الدولة تحركت لتوفير نحو 3600 ميجا وات، تنتج وتدخل نطاق الخدمة نهاية شهر أغسطس المقبل، مؤكدًا على متابعته مساعي الحكومة ووزارة الكهرباء في ذلك.


من جانبه، لفت وزير الكهرباء الدكتور محمد شاكر في تصريحات صحفية، إلى إضافة حوالي 6182 ميجا وات على شبكة الكهرباء خلال عام 2015، لافتا إلى أن هذا حدث تاريخي لم يحدث على مستوى الوزارة، إدخال هذا الرقم الكبير في عام واحد.


وفيما يتعلق بالخطة العاجلة، أكد الوزير أنه ستضاف 3632 ميجاوات، وسيبدأ إنتاج هذه الوحدات بنهاية مايو المقبل، بقدرات تصل إلى 1707 ميجاوات، يليها في نهاية يونيو، إضافة 945 ميجاوات، وبنهاية يوليو، ستضاف  570 ميجاوات، ثم بنهاية أغسطس، إضافة 410 ميجاوات.


وشدد شاكر على أن هناك تنسيق كامل مع قطاع البترول، لتوفير الوقود اللازم للمحطات القديمة والجديدة، مشيرا إلى حرص قطاع الكهرباء على تنوع مصادر الطاقة، سواء من الشمس أو الرياح أو الفحم النظيف أو المحطة المائية بنظام الضخ والتخزين.


وأشار وزير الكهرباء إلى أن هناك اتفاق مع شركة سيمنز الألمانية، لتنفيذ 3 محطات لتوليد الكهرباء، بقدرات إجمالية 13200 ميجاوات، في البرلس وبني سويف والعاصمة الجديدة، باستثمارات تصل إلى حوالي 6 مليارات يورو، متابعا أنه ستضاف خلال عام 2015 قدرات تصل إلى حوالي 6182 ميجاوات.


اقرأ أيضا: