التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 01:58 م , بتوقيت القاهرة

حقيقة تقزّم أطفال مصر

أعلن وزير الصحة الدكتور عادل عدوي، أن "طفل واحد من بين كل خمسة أطفال في مصر مصاب بالتقزم، وفقًا للمسح السكاني للعام 2014، الذي شرعت مصر في تنفيذه منذ العام 1988 تحت إشراف الوزارة، وبمشاركة العديد من المنظمات العالمية".


وقال تقرير البنك الدولي، الذي تناول أوضاع الأطفال في الشرق الأوسط، أن 29% من الأطفال في مصر دون سن الخامسة، مصابون بالتقزم".


 



وأوضح تقرير البنك الدولي، أن 20% من الأطفال متقزمون بسبب سوء التغذية، ورغم التطور الكبير في رعاية الأمهات في مصر، فإن 26% من الولادات لم تتلق رعاية ما قبل الولادة، و21 % منها تمت دون ولادة ماهرة، وأنه على الرغم من ارتفاع معدلات التطعيم لمستوى 92%، فإن هناك مناطق تنخفض فيها تلك المعدلات بشكل كبير.


وكانت منظمة الفاو، أعربت مسبقًا عن قلقها إزاء التزامن بين التقزم وسوء التغذية، بنسب عالية، في بلد مثل مصر، التي تعتبر من البلدان متوسطة الدخل، موضحة أن واحدًا من بين 3 أطفال في مصر دون سن الخامسة، يعاني من التقزّم، وهو عدم الوصول إلى الطول المناسب، وتؤكد دراسة أمريكية، أن الأطفال الذين يشربون 3 أكواب من الحليب يوميًّا قبل مرحلة المدرسة، يحصلون على زيادة طفيفة في القامة.