التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 05:22 م , بتوقيت القاهرة

مناورة "مصر المحروسة 4" لمكافحة التلوث بالزيت بميناء الغردقة

قال المتحدث الإعلامي لهيئة موانئ البحر الأحمر، عبدالرحيم مصطفى، إن ميناء الغردقة يشهد بدء مناورة (مصر المحروسة 4) لمكافحة حوادث التلوث بالزيت، اليوم الأربعاء، وذلك تحت إشراف شركة بتروسيف، بالتعاون مع جهاز شؤون البيئة المصرية، ومحافظة البحر الأحمر، والهيئة الإقليمية للمحافظة على بيئة البحر وخليج عدن، إضافة إلى العديد من شركات البترول.


وأضاف عبدالرحيم، في بيان صادر من هيئة موانئ البحر الأحمر، أن المناورة تأتي في إطار حرص الحكومة المصرية للحفاظ على البيئة البحرية، حيث تقوم الهيئات الحكومية وقطاع البترول وقطاع النقل البحري والمؤسسات العلمية منذ عام 2001، بعقد مناورة لاختبار إمكانيات الهيئات المسؤولة عن مكافحة حوادث التلوث بالزيت داخل مصر.


وأكد المتحدث الإعلامي للهيئة، أنه تم عمل 7 مناورات كبيرة، إضافة إلى العديد من المناورات ذات الحجم الكبير، التي تجريها المنشآت والشركات، كلا على حدة.


وأشار مصطفى، إلى أن مناورة (مصر المحروسة 4)، تبدأ بمنطقة البحرية بجبل الزيت ومدينة الغردقة، حيث تم تشكيل لجنة تضم أفرادا من شركات البترول، وأعضاء هيئة الموانئ، والهيئات الحكومية لمحاكاة حوادث التلوث بالزيت، وجمع كل المواد الضرورية لتوفير سيناريو واقعي للمناورة، وقياس مدى الاستجابة الواقعية عند وقوع مثل هذا الحادث.


وأوضح أنه يتم إدارة المناورة من خلال غرفة عمليات لإدارة الحادث بمركز الغردقة، بالتوازي مع غرفة عمليات رئيسية بشركة بتروسيف، وبالتنسيق مع غرفة عمليات الهيئة المصرية العامة للبترول وجهاز شؤون البيئة ومحافظة البحر الأحمر.


وتابع مصطفى، أن المناورة يشارك فيها طائرات هليكوبتر من خلال طلعتين، الطلعة الأولى لعمل المسح الأول للحادث صباحا، والطلعة الثانية لمتابعة الأعمال أثناء تنفيذ التجربة، كما يتم استخدام العديد من المعدات، منها 2 كاشط قرصي، ومضخة لسحب الزيت، و4 قوارب، أحدهما مجهز بمعدات مكافحة التلوث، إضافة إلى 2 خزان زيت، وسيارة نقل بصندوق 3 طن، وأوناش، ووحدة كاشط للزيت كاملة بوحدة تشغيل وخراطيم التوصيل.