التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 10:02 ص , بتوقيت القاهرة

محلب أثناء تفقده "فلامنفيلي": ندرس 4 عروض لإنشاء مفاعل الضبعة

قال رئيس مجلس الوزراء، إبراهيم محلب، إن مصر تدرس 4 عروض لإنشاء المفاعل الذي سيتم استخدامه في محطة الكهرباء النووية بالضبعة، من كوريا الجنوبية، والصين، واليابان، وفرنسا، مشيرا إلى أن الدولة جادة في إنشاء مفاعلها النووي، وعلى اتصال بجميع الدول التي تستخدم التكنولوجيا الحديثة في بناء المفاعلات.


وأضاف محلب، خلال زيارته لموقع مفاعل "فلامنفيلي" الفرنسي، تحت الإنشاء، على هامش زيارته الحالية لباريس، أن هناك دراسات فنية دقيقة لإنشاء مفاعل الضبعة، لافتا إلى أنه تم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على الاهتمام بتدريب الكوادر المصرية في هذا المجال.


وأوضح رئيس الوزراء أن عوامل الأمان المستخدمة في المفاعل النووي الذي تم زيارته هي الأعلى في العالم، وأن العمر الافتراضي للمفاعل 60 عاما، مشيرا إلى أن فرنسا استغرقت 9 سنوات في بناء هذا المفاعل، ومازال يتبقى عامين للانتهاء منه، حيث إنها تعتمد بنسبة 75? من طاقتها على الطاقة النووية.


وكان رئيس الوزراء، إبراهيم محلب، ووزيرا النقل والكهرباء، ورئيس هيئة قناة السويس، قد قاموا اليوم بزيارة إلى محطة فلامنفيلي النووية الفرنسية، تحت الإنشاء، وذلك على هامش زيارته الحالية لباريس، والتي تعد المحطة الأولى من نوعها، من حيث التكنولوجيا المستخدمة في الإنشاء، وفي إتباع أقصى معايير الأمان، حيث استمع إلى شرح عن مراحل العمل داخل المحطة وعوامل الأمان المستخدمة فيها، والتي تعتمد على أحدث التقنيات الأوروبية.