التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:57 ص , بتوقيت القاهرة

تكتل لبناني يطالب بعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

دعا تكتل التغيير والإصلاح بمجلس النواب اللبناني، والذي يتزعمه العماد ميشال عون، إلى ضرورة عودة اللاجئين السوريين في لبنان إلى بلادهم خاصة، المناطق الآمنة في سوريا.


وقال النائب اللبناني إبراهيم كنعان، أمين سر تكتل التغيير والإصلاح، بعد الاجتماع الأسبوعي للتكتل "تم خلال الاجتماع عرض مختلف جوانب قضية النازحين السوريين وانعكاساتها السلبية على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي".


وأضاف "التكتل يرى أن القضية الأم في هذا الملف، تبقى عودة كل نازح سوري إلى وطنه، وتحديدا إلى المناطق الآمنة في سوريا، مشيرا إلى مواقف التكتل السابقة التي تدعو المجتمع الدولي للتقيد بهذه الالتزامات والتي تعود في النهاية بالمصلحة على استقرار لبنان والمنطقة ككل".


وقال "حتى تحقيق ذلك، هناك إجراءات مطلوب احترامها، وتتم مناقشتها في اجتماعات حكومية أو نيابية، مشيرا إلى خطوة هذه القضية نظرا لأن عدد النازحين واللاجئين السوريين والفلسطينيين في لبنان بلغ أكثر من 55% من عدد السكان".


أما بالنسبة لموضوع التشريع في مجلس النواب (المعطل حاليا بسبب غياب رئيس للبلاد)، فقال كنعان "كرر التكتل ضرورة أن يكون هناك اتفاق على التشريعات الضرورية في هذه المرحلة من قانون استعادة الجنسية وقانون الانتخاب والموازنة ومشروع تحسين الأجور المعروف باسم "سلسلة الرتب والرواتب". 


وقال إن التكتل يرى أن التشريعات المهمة هي التي تتصل بعملية تكوين السلطة ومصلحة الدولة العليا، مشيرا إلى أن التكتل "ناقش قضية الموازنة والحسابات المالية، واعتبر أنه لا يجوز أن يبقى لبنان من دون موازنة وحسابات مالية مدققة"، مشددا على ضرورة التلازم ما بين إحالة الموازنة إلى مجلس النواب وإنجاز الحسابات المالية وإحالتها إلى ديوان المحاسبة وإلى المجلس النيابي".