التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 03:05 م , بتوقيت القاهرة

بعد "ابن الزبال".. "الصعايدة" يهددون وزيرة العشوائيات

"خير الكلام ما قل ودل"، ربما هي النصيحة الأمثل في هذا الوقت الذي يواجه فيه المسؤولين الحكوميين في مصر، ولاسيما بعد أزمة تصريحات وُصفت بأنها "عنصرية"، وكانت سببًا في استقالة المستشار محفوظ صابر من منصبه كوزير للعدل، بعد الهجوم على تصريحاته بشأن أحقية ابن عامل النظافة في اعتلاء منصة القضاء، بدأتها مواقع التواصل الاجتماعي، وتناولتها وسائل الإعلام المختلفة فيما بعد.



وبالرغم من استقالة محفوظ، التي قدمها لرئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، مساء أمس الإثنين، وتم قبولها، استجابة لمطالب الكثير من المواطنين، إلا أن الأزمة لم تنتهِ عند هذا الحد بالنسبة للكثيرين الذين رأوا أن الاستقالة وحدها لا تكفي، ولابد من محاسبة محفوظ على تصريحاته ضد أبناء عمال النظافة، وأن تعمل الحكومة على تغيير بعض المفاهيم التي ترسخت بعوامل الوقت والروتين في بعض الأذهان، عن عدم صلاحية عمل أبناء المواطنين البسطاء في بعض الوظائف العامة.


الاستقالة وحدها لا تكفي وتغيير المفاهيم، مطالب رفعها بعض المصريين من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، وزادت بعد تصريحات صحفية منسوبة لوزيرة التطوير الحضاري والعشوائيات، الدكتورة ليلى إسكندر، نشرتها إحدى الصحف اليومية الخاصة في مصر.



صباح الخير :)وزيرة العشوائيات والتطوير الحضري :"الصعايدة هم سبب انتشار العشوائيات".تعالى فى حضن أخوكى وزير العدل ,




وزيرة التطوير الحضري بتقول إن الصعايدة سبب أزمة العشوائيات ولازم يرجعوا بلادهم، طب هل تعلم أن هذه الوزيره تملك أكبر شركة...







الكاتب الصحفي، مصطفى بكري، انضم إلى مهاجمي "إسكندر" بعد التصريح المنسوب لها، واصفًا كلامها بـ"العنصري"، والمرفوض شكلًا وموضوعًا لمجافته ونكره للحقائق، مضيفًا في عدة تغريدات متتاية عبر حسابه الشخصي على موقع "تويتر"، أن العشوائيات تضم الجميع من أبناء مصر من المهمشين والفقراء دون تمييز بين أحد منهم.










آخرون علقوا خلال مشاركتهم رابط الخبر الذي يحمل عنوان؛ ليلى إسكندر: "الصعايدة سبب العشوائيات في القاهرة"، لافتين إلى أن عنوان الخبر الذي شاركه مستخدمو مواقع التواصل دون الإطلاع على فحوى الخبر نفسه، هو مجرد عنوان صحفي، معبرين عن اعتقادهم أن كلام وزيرة التضامن خلال مشاركتها في أعمال المؤتمر السنوى لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة، لا يحمل أي إدانة ضدها، ولا يمكن توصيفه بـ"العنصري"، وأنها أشارت أكثر مرة إلى أنها من محافظة المنيا في صعيد مصر.



حقيقة تصريح وزيرة التطوير الحضري ليلى إسكندر بشأن اتهام الصعايدة بالتسبب في العشوائيات.1- بحسب الخبر اللي نقلته كل الم...



وعلى خلفية الدور، الذي لعبته مواقع التواصل الاجتماعي في الإطاحة بالمستشار محفوظ صابر، أطلق عدد من المستخدمين عدد من الوسوم (هاشتاج) للرد على تصريحات إسكندر منها #الصعايدة_انضف_منك_يا_ليلى، مطالبين بإقالتها من خلال #أقيلوا_ليلى_اسكندر.




#الصعايدة_أنضف_منك_يا_ليلىهاشتاج للرد على وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات ليلى إسكندر، اللي بتقول إن الصعايدة سبب العشوائيات بالقاهرة.. انشروه في كل مكان يا معشر الصعايدة.





ليلى إسكندر وزيرة التطوير الحضاري والعشوئيات، بتقول أن سبب العشوائيات في مصر هما الصعايدة على يدي يا خالة هما نزلوا من...







وعلى الرغم من الهجوم على الدكتورة ليلى إسكندر على مواقع التواصل الاجتماعي، واتهام رواد مواقع التواصل الاجتماعي لها بـ"العنصرية"، إلا أن الحقيقة كانت مخالفة لذلك، فالتصريحات التي وصفت بـ"المهينة" لـ"الصعايدة"، بعد بمراجعة تسجيل المؤتمر، وُجد أن إسكندر، ذات الأصول الصعيدية، لم تقل ذلك، وإنما كانت بصدد الإجابة عن بعض التساؤلات بشأن "متى سيتم القضاء على العشوائيات؟".