التوقيت الثلاثاء، 16 أبريل 2024
التوقيت 09:28 م , بتوقيت القاهرة

آخرها "ابن الزبال مش قاضي".. مواقف "غرد" فيها البرادعي

انسحب المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدكتور محمد البرادعي من الساحة السياسية بعد أحداث فض اعتصامي رابعة والنهضة، حيث استقال من منصب نائب رئيس الجمهورية للشؤون الخارجية.


وكتب البرادعي، في رسالته للرئيس المؤقت المستشار عدلي منصور، "أصبح من الصعب عليَّ أن استمر في تحمل مسؤولية قرارات لا أتفق معها، وأخشى عواقبها، ولا أستطيع تحمل مسؤولية قطرة واحدة من الدماء أمام الله، ثم أمام ضميري ومواطني، خاصة مع إيماني بأنه كان يمكن تجنب إراقتها".


ويوم 18 أغسطس 2013 غادر البرادعي مصر، متجها إلى النمسا، ومن وقتها ذهب ولم يعد، ورغم هجوم الكثيرين عليه بسبب مغادرته لبلاده في أوقات حرجة، وتخليه عن المسؤولية، إلا أن الأمر لم يكن مثيرا للجدل بقدر تعليقات البرادعي في تويتاته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" على بعض القضايا، وتجاهل البعض الآخر منها.


"دوت مصر" رصد أهم التويتات والرسائل التي كتبها البرادعي عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، والتي لوحظ أن أغلبها يخص الشأن العربي والخارجي، أما الشأن المصري فكانت تعليقاته عليه محدودة. 


تصريحات وزير العدل 


آخر ما علق البرادعي عليه فيما يخص الشأن المصري كان تصريحات وزير العدل -المستقيل- التي قال فيها إن "ابن عامل النظافة لا يصلح أن يكون قاضيا".



 


البرادعي وشيماء الصباغ


علق الدكتور محمد البرادعي على مقتل شيماء الصباغ قائلا  "نرى أقبح ما فينا، ونفقد أغلي من فينا".



? فوز الدكتورة هالة شكرالله برئاسة حزب الدستور


 وجه البرادعي رسالة لشباب حزب الدستور لتنئتهم برئاسة الدكتورة هالة شكر الله للحزب من خلال الانتخابات ليبعث فيهم الأمل. 



خالد داوود


دان البرادعي حادث الاعتداء على خالد داود المتحدث الإعلامى السابق لجبهة الإنقاذ، واصفا إياه بالاعتداء الهمجي.



التضامن مع باسم يوسف


رغم هجوم الإعلامي باسم يوسف على البرادعي في برنامجه "البرنامج"



وغضب البرادعي منه، ورد قائلا:



 


إلا أنه بعد وقف "البرنامج" أعلن البرادعي تضامنه معه 



بعد استقالته من منصب نائب رئيس الجمهورية، تقدم البعض ببلاغات للنائب العام ضد البرادعي بتهمة خيانة الأمانة، فيما اتهم البرادعي إعلاميين وعسكريين بمحاولة تشويهه.



والأكثر جدلا حول البرادعي أن أكثر ما يعلق عليه ليس الأحداث المصرية، بل العربية.


البرادعي وأنجلينا جولي 24 أبريل 2015


أشاد البرادعي بموقف الممثلة الأمريكية "أنچيلينا چولي" بعد زيارتها لمخيمات اللاجئين السوريين 11 مرة بشكل متواصل خلال الفترة الأخيرة.



لكن الأمر لم يكن بغريب أن يشيد البرادعي بأنجلينا جولي، خاصة أن لها في قلبه معزة خاصة.



ضرورة إيجاد حوار 


اعتبر البرادعي أن العرب مستمرون في تدمير أنفسهم حتى يفهموا كغيرهم أنه لا سبيل إلا العيش مع بعضهم كبشر مهما كانت الاختلافات الدينية أو الطائفية أو العرقية، مطالبا بحوار بين إيران وتركيا لوقف الصراع الطائفي في الوطن العربي.




البرادعي وحماس


علق البرادعي على حكم إعلان حركة حماس منظمة إرهابية، قائلًا: "هل يعني إعلان حماس منظمة إرهابية أن حكومة التوافق الوطني الفلسطينية أصبحت هي الأخرى إرهابية؟


 



البرادعي والسوريين


هاجم البرادعي ما سماه «التخاذل العربي» تجاه اللاجئين السوريين.


الشرق الأوسط


أكد البرادعي أنه في ظل غياب المبادرة بالحوار بين العرب، فستستمر في الانفصال عن ركب الحضارة، مشيرا إلى أن الشرق الأوسط أصبح متفجرا بسبب اختلاف الدين والمذهب والعرق.



إسرائل وفلسطين


دان البرادعي ممارسات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.