التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 10:39 م , بتوقيت القاهرة

أبرز طرق الغش في مصر

يستعد طلاب الثانوية العامة لماراثون الامتحانات بداية الشهر المقبل، كما تستعد وزارة التربية والتعليم لمحاربة وسائل الغش التي يبتكرها بعض الطلاب، والتي تتطور كل عام مع التطور التكنولوجي، والتي أحيانا جعلت الطلاب يتفوقون على الوزارة في تسريب أسئلة الامتحان.


"دوت مصر" يرصد أبرز طرق الغش:


الكتابة على الأظافر والأيدي


رغم دقتها وصعوبتها، إلا أن عددا من الطلاب استحدث كتابة بعض المعلومات التي تساعده على الأظافر، ومنهم من يكتب على الأيدي، وفي مكان بعيد عن أعين المراقبين.



الكتابة على القدم


ابتدع آخرون الكتابة على الأرجل، تحديدا الأولاد من الطلاب، والكتابة على أرجل البنطال الجينز، حيث قال مصدر من داخل وزارة التربية والتعليم لـ"دوت مصر" إن هناك طالبا سابقا في محافظة المنيا اضطر إلى ارتداء 6 بناطيل لعدم كشفه.



القلم المفرد


هو قلم يحوي بداخله ورقة تلتف حول جسد القلم، يمكن للطالب حين فرد القلم قراءة ما تحتويه تلك الورقة، والتي يعدها الطالب مسبقا بكتابة أهم النقاط من المادة بداخلها.



سماعات المحمول


ورغم أنها وسيلة قديمة نسبيا، إلا أنها لا تزال مفضلة بالنسبة للفتيات، لسهولة اختبائها تحت الحجاب أو الشعر، إنها السماعات، ولابد لهذ الوسيلة من وجود طرف ثانٍ ليدله على إجابات أسئلة الامتحان عن طريق التليفون المحمول.



الكمبيوتر الساعة


ورغم عدم انتشارها بكثرة في مصر، إلا أن الكمبيوتر الساعة يعد أحد وسائل الغش و"تسريب" المعلومات للطلاب، حيث تحتوي ساعة اليد على كمبيوتر به معلومات من المادة التي يمتحن بها الطلاب، وكشف أحد المراقبين سابقا تلك الساعة، عند ملاحظة أن طالب يقوم بالنظر إلى الساعة كثيرا أثناء أدائه الامتحان.



المسطرة.. ع الأصل دور


وسيلة قديمة، وهي الكتابة على الأدوات المصاحبة للطالب في أثناء الامتحان، وتأتي أهمها المسطرة التي تتسع بحسب حجمها وشفافيتها للكتابة عليها، أو من خلال لصق استيكر به معلومات من المنهج.



النظارة الإلكترونية


وتعرف أيضا بـ"نظارة الغشاشين"، وتتكون تلك النظارة من عدسات عادية وفي منتصفها كاميرا فيديو صغيرة، ويصعب رؤيتها، ويوجد في نهايتها سماعة لاسلكية متناهية الصغر عند الأذن تحمل لون جلد الإنسان، ويتم الغش بهذه النظارة، حين يقرأ الطالب من ورقة الامتحان، فإن الكاميرا تنقل بشكل مباشر ما يقرأه، على أن يكون هناك شخص آخر خارج الامتحان تنتقل الصورة لديه ومن ثم يقوم بتلقينه الإجابة التي يحتاجها عبر الهاتف أو الميكروفون.



سماعة البلوتوث


وهي جزء صغير جدا يستقبل الإشارة من خلال إشارات كهرومغناطيسي، لا يتم الكشف عنها بالأذن لصغر حجمها ، تستقبل الصوت من جميع الأجهزة التي تحتوي على خاصية البلوتوث.



غطاء الآلة الحاسبة


وابتكر الطلاب أيضا فكرة إخفاء جهاز التليفون المحمول داخل الآلة الحاسبة لاستخدامه بالغش داخل اللجنة، حيث ينزع الطالب شاشة الآلة الأساسية مع إزالة الغطاء الخلفى ووضع "الموبايل" مكانها، لاستخدامه داخل اللجان لتصفح مواقع وصفحات الغش الإلكتروني عبر الإنترنت.



Smart phones


وصارت الأجهزة الحديثة للموبايل وسيلة للغش الإلكتروني، والتي يتم إرسالها إلى طرف آخر، ومن ثم يرسل الإجابات إلى الطالب أو الطالبة مرة أخرى، وأحيانا يتم نشر الورقة عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتنتشر بين الطلاب.



الوزارة: الغش ليس طالبا فقط


وفي هذا السياق، قال مصدر مسؤول في تصريح خاص لـ"دوت مصر" إن أساليب الغش تتعدد من عام لآخر، لكن الخطورة تكمن في الغش من طالب لآخر، لأن من طالب لمجموعة في الأغلب يتم كشفه، مضيفا أن في الأغلب لا تتم حالات الغش بموافقة الطالب وحده، ولكن أيضا بموافقة أحد المراقبيين.


وأضاف المصدر أن الوزارة تدرس وجود أجهزة للتشويش حول اللجان، لكن في انتظار الرأي القانوني، في إطار التعاون مع وزارة الاتصالات، مشيرا إلى صعوبة الأمر لأنه من شأنه التشويش على باقي الأجهزة حول اللجنة من منازل، وذلك ضد القانون.


اقرأ أيضا: