التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 10:34 ص , بتوقيت القاهرة

وزير الري يتفقد أعمال الحماية من السيول بجنوب سيناء

ييدأ وزير الموارد المائية والري الدكتور حسام مغازي، اليوم الثلاثاء، جولة في محافظة جنوب سيناء، لتفقد المشاريع التي جرى تنفيذها لمواجهة السيول، والتي تبلغ استثماراتها 499 مليون جنيه هذا العام، فضلا عن تأثير تساقط بعضها خلال الأسابيع الماضية.


وكشف مغازي، في تصريحات صحفية اليوم، الانتهاء من تطهير 142 مخر سيل في كافة المحافظات، بطول 341 كم موزعة على محافظات الجمهورية، فضلا عن أعمال إزالة الحشائش والتجريف والعوائق من مجرى مخرات السيول بمتوسط تكلفة 6 مليون جنيه.


وقال إن الوزارة تنفذ حاليا أعمال حماية في نطاق محافظة جنوب سيناء، بإنشاء 26 سد حماية وبحيرة صناعية وخزان، تتضمن حماية وادي وتير عن طريق إنشاء 11 سدا وبحيرة، بتكلفة 255 مليون جنيه، فضلا عن حماية 96 وحدة سكنية بذات الوادي بتكلفة 2,5 مليون جنيه، وإنشاء سدين بوادى زلجة بتكلفة 12 مليون جنيه.


وأضاف أنه يجري إنشاء 11 سدا وبحيرة وبرزخا وحاجزا ومعبا في مدينة طابا، بتكلفة بلغت 50 مليون جنيه، كما أنشئت بحيرة صناعية بوادي النخيل بتكلفة 2,7 مليون جنيه، فيما يجري إنشاء سد إعاقة وخزان أرضي بوادي النصب بتكلفة 2,5 مليون جنيه، وإنشاء أعمال حماية وادي غرندل على خليج السويس بمبلغ 160 مليون جنيه.


وأوضح أنه يجري حاليا تنفيذ حزمة من أعمال الحماية من مخاطر السيول في نطاق محافظة البحر الأحمر، تضمنت إنشاء بحيرة صناعية بوادي النخيل بمدينة القصير، بتكلفة 2,7 مليون جنيه، وكذلك إنشاء سدين حماية بقرية الشاذلي بمرسى علم بتكلفة 11 مليون جنيه، وسدين أخرين بوادي الحواشية برأس غارب بتكلفة 14,5 مليون جنيه.


ولفت الوزير إلى أنه في نطاق محافظات الوجه القبلي، تنفذ الوزارة أعمال حماية وادي نزلة عمارة بمحافظة سوهاج بتكلفة 5,6 مليون جنيه، كما يجري إنشاء سد م1,م2,م3 ضمن مشروع حماية الوادي الأسيوطي بمحافظة أسيوط من أخطار السيول، بتكلفة حوالي 14,5 مليون جنيه، وكذلك إنشاء سد م1، م2، م3، م4 ضمن مشروع حماية البنية الأساسية بوادي المجلد والجبراوي بتكلفة 11 مليون جنيه.