التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 11:03 ص , بتوقيت القاهرة

السعودية والكويت تعتزمان إغلاق حقل "الوفرة" النفطي المشترك

قال مصدر كويتي بصناعة النفط، اليوم الاثنين، إن السعودية والكويت تعتزمان إغلاق حقل نفط بري تتقاسمان إنتاجه، وذلك لمدة أسبوعين، في خطوة يبدو أنها تهدف إلى إعطاء الحليفين الخليجيين العضوين في "أوبك"، مزيدا من الوقت لحل نزاع طويل الأمد.


وأبلغ المصدر وكالة "رويترز" أن غلق حقل "الوفرة"، الذي تديره وحدة سعودية لشركة النفط الأمريكية "شيفرون"، سيبدأ من مساء الاثنين أو الثلاثاء.


يذكر أن المملكة العربية السعودية والكويت حاولا منع إغلاق "حقل الوفرة" النفطي المشترك بين البلدين، لكن لم يأت ذلك بنتيجة.


وذكرت صحيفة "الراي" الكويتية، "الجانب الكويتي لن يتجه على الأرجح إلى الإنتاج من جانب واحد، في حال نفذت السعودية قرارها بوقف الإنتاج، تجنبا لمزيد من التصعيد".


ووفقا للصحيفة، فإن خطوة الكويت بعدم الإنتاج من جانب واحد، تأتي على أمل أن تتوصل المفاوضات بين البلدين إلى حل للخلافات التي تفاقمت في الأشهر الماضية، مع إغلاق حقل الخفجي المشترك.


يشار إلى أن شركة "شيفرون العربية السعودية" أبلغت حكومة الكويت رسميا بأن يوم 9 مايو أي قبل يومين، هو آخر يوم عمل في الحقل.


وأشارت الصحيفة، إلى أن العمل في حقل الوفرة، ظل حتى الأمس يسير بمعدلاته الطبيعية، وتابعت: "على الرغم من أن إغلاق الحقل يتطلب نظريا قرارا من مدير الحقل الكويتي، إلا أن واقع الأمر يشير إلى صعوبة الاستمرار في الإنتاج من دون الجانب السعودي".


وأوضحت "الراي" أن إغلاق حقل الوفرة يمثل خسارة أقسى للكويت منه للسعودية، ستعكس تراجعا في إيرادات الميزانية العامة، تضاف إلى خسائر إغلاق الخفجي منذ نحو 200 يوم.