التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 10:36 ص , بتوقيت القاهرة

الإفراج عن السفينة التركية المحتجزة في ليبيا

شقت سفينة الشحن التركية "تونا 1" طريق العودة إلى أنقرة، بعد أن تعرضت لهجوم في المياه الدولية للبحر المتوسط، قبالة السواحل الليبية، ومن المتوقع أن تصل ميناء فتحية جنوب غربي تركيا، غدا الثلاثاء.


وبحسب وكالة أنباء "الأناضول" أفاد قبطان السفينة الأول، أونال باليجي، "إن السفينة تعرضت مساء أمس الأحد إلى هجوم من اليابسة، بينما كانت تبحر في طريقها إلى ميناء طبرق الليبية.


وأوضح القبطان أن السفينة أطلقت إشارة حالة الطوارئ، وأخذت بالابتعاد عن الساحل، وجاء الرد على النداء من اليونان ومالطا وفرنسا، مشيرا إلى أن السفينة تعرضت بعد ذلك بـ10 دقائق إلى هجوم من الجو، وأدّى الهجوم إلى مقتل القبطان الثالث للسفينة.


وبعد أن ابتعدت السفينة مسافة سبعة أميال أخرى عن المكان الذي وقع فيه الهجوم، تعرضت لغارة جوية جديدة، استهدفت غرفة المحرك، وملجأ الطوارئ التابع لطاقم السفينة، المكون من 15 شخصا، بينهم 8 أتراك، و6 جورجيين، وأذري، وتمكن أفراد طاقم السفينة بإمكاناتهم الخاصة من السيطرة على الحريق الذي نشب في السفينة، إلا أن أضرارا جسيمة كانت قد لحقت بها.


ومن المتوقع أن تصل قوة من البحرية التركية إلى السفينة، التي تقوم بمرافقتها في رحلة العودة، وفي تعليقه على الاعتداء على السفينة، قال المبعوث التركي الخاص إلى ليبيا، إمر الله إشلر، إن بلاده ستقف إلى جانب مواطنيها أينما كانوا، وستستعيد حقوقهم، مشددا على ضرورة عدم التسرع في التعامل مع الواقعة، وضرورة تقييم الموقف، بعد التحقق من هوية من يقف خلف الهجوم، وأهدافه من ذلك.


وأكد إشلر أن تركيا ستظل دائما بجانب الشعب الليبي، وستواصل إجراء مباحثات صادقة مع جميع الأطراف، من أجل إنهاء الأزمة الراهنة، مشددا على أن بلاده تقوم بكل الواجبات الملقاة على كاهلها من أجل تحقيق الاستقرار في ليبيا.