التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 07:59 ص , بتوقيت القاهرة

الخضري: تسيير سفن التضامن لغزة يجب مواكبته بحراك دولي

دعا رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار على قطاع غزة، النائب جمال الخضري، المجتمع الدولي إلى اتخاذ خطوات عملية تجاه كسر الحصار الإسرائيلي، وتسيير السفن والقوافل التضامنية، بما يساعد في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني.


وقال الخضري، وهو نائب في المجلس التشريعي، في تصريح صحفي صدر عنه اليوم الاثنين، إن الوضع في قطاع غزة بسبب الحصار الإسرائيلي يتطلب مزيدا من التضامن العربي والإسلامي والدولي، مشيدا بكافة الجهود للتضامن مع غزة.


وحيا الخضري جهود القائمين على تسيير سفينة "ماريان" من المياه الإقليمية السويدية، لتنضم خلال رحلتها إلى أسطول "الحرية 3"، الذي سيتوجه إلى غزة، مشددا على ضرورة توفير الحماية الدولية لهذه السفن ودعمها وإسنادها.


وانطلق أمس الأحد، من ساحل مدينة جوتنبرج السويدية، 13 ناشطا سويديا ونرويجيا على متن سفينة صيد تحمل اسم "ماريان"، قاصدين غزة في محاولة لكسر الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عام 2007.


وقال الخضري: "الوضع الإنساني في غزة خطير وكارثي، ويتطلب تفعيل الحراك والعمل بمختلف الاتجاهات الشعبية والمؤسساتية والبرلمانية والحكومية، وصولا لإنهاء الحصار المستمر منذ 8 سنوات.


أضاف أن المجتمع الدولي يجب أن يتحرك بضغط حقيقي وفاعل على إسرائيل لإنهاء الحصار غير القانوني وغير الإنساني، المخالف لكافة الاتفاقيات الدولية واتفاقية جنيف الرابعة.


وأشار إلى أن الحصار مس حياة الإنسان في المناحي المختلفة، إضافة لانضمام آلاف العمال لقائمة البطالة، وارتفاع نسبة الفقر، حيث يعتمد قرابة مليون مواطن على المساعدات الدولية والإغاثية، فيما انخفض معدل دخل الفرد اليومي ليصل إلى دولار واحد.