التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 06:06 ص , بتوقيت القاهرة

انخفاض نسبة الإشغال السياحي بفنادق الأقصر لـ15%

قال مدير إدارة شرطة السياحة والأثار بالأقصر، العميد بهاء الدين حامد، إن عدد السياح في المنشآت الفندقية الثابتة بمدينة الأقصر، وصل إلى 681 سائحًا بنسبة 15 % .


وأضاف "حامد" في تصريحات لـ"دوت مصر"، اليوم الإثنين، أنه يوجد حاليًا 355 سائحًا أجنبيًا فقط بالمدينة بنسبة 8% مقابل 326 سائحًا مصريًا بنسبة 7%، مشيرًا إلى زيارة 160 سائحًا مصريًا المعالم الأثرية شرق غرب المدينة، مقابل 146 سائحًا أجنبيًا من جنسيات مختلفة، كما وصلت نسبة الإشغال السياحي داخل البواخر السياحية العاملة بين الأقصر وأسوان إلى 8.49%.



وأوضح مدير شرطة العائمات السياحية بالأقصر وأسوان، العميد محمود مكي، أن 1954 سائحًا معظمهم من الأجانب أجروا رحلة نيلية على ظهر 43 باخرة سياحية بنسبة 8.49% من إجمالي ما يقرب من 200 باخرة سياحية .


ومن جانبه قال رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، ثروت عجمي، إن انخفاض معدلات الإشغال السياحي طبيعية، نظرًا للظروف التي تمر بها البلاد عقب ثورتين خلال السنوات الأربع الماضية، فضلا عن دخول موسم الصيف وارتفاع درجات الحرارة، موضحًا أن الأقصر مشتى سياحي وليس مصيفًا.



ولفت رئيس الغرفة إلى بدء وصول 4 طائرات "شارتر" من السوق الإسباني في يوليو المقبل، إذ يقبل الإسبان على زيارة مصر خلال الصيف، كما تستأنف طائرة مانشستر بإنجلترا عملها في الشهر المقبل لتصل بمعدل رحلة أسبوعيًا .



وأشار "عجمي" إلى أن الحسابات الاقتصادية والخسارة والمكسب بشركة مصر للطيران تسببت في توقف السياحة اليابانية على خط طيران (أوساكا- الأقصر) رغم البداية القوية لهذا الخط ليتم تأجيل الرحلات عدة مرات .



وأكد الخبير السياحي والمدير الإقليمي لإحدى الشركات الكبرى بالأقصر، كمال كردي، أنه يجرى الآن الإعداد للموسم الشتوي المقبل من خلال حملات دعائية للقطاع الخاص و"السوشيال ميديا" بالتعاون مع وزارة السياحة، قائلا "لا أمل في إنعاش سياحة الأقصر وأسوان عن طريق السياحة الداخلية التي تتجه إلى المصايف والمدن الساحلية، وقطاع السياحة بالأقصر لا يضع آمالًا كبيرة على الموسم الصيفي ولكن نحاول فقط تجنب الخسائر وتوفير الأموال اللازمة لتوفير المصروفات الخاصة بالرواتب وأوجه الإنفاق الأخرى"