التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:47 م , بتوقيت القاهرة

الجمعية العلمية للفلك والفضاء..محاولة لإحياء علوم اندثرت

قال رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أشرف تادرس: إنه "تم الإشهار والإعلان عن الجمعية العلمية للفلك والفضاء، برقم 9820 بتاريخ 3 مارس الماضي، كبديل للجمعية الفلكية المصرية".


وأضاف تادرس، في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": إن "الجمعية علمية ومتخصصة في الفلك، وتهدف إلى نشر الثقافة الفلكية والوعي الفكري الخاص بكل ما يخص الفلك، ومحاولة وصول هذا العلم إلى المصريين وتبسيطه، إضافة إلى تطوير مستوى علم الفلك في مصر، وتحقيق التعاون بين الفلكيين، ونشر الثقافة الفلكية، وتبادل المعلومات والأفكار من خلال الاتصال مع الجمعيات الفلكية الأخرى".


وأوضح رئيس قسم الفلك في المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن "الجمعية تضم متخصصين ودارسين وهواة، وتترأسها الدكتورة هادية سليم، رئيسة أحد المعامل الثلاثة المتواجد في مرصد القطامية الفلكي.


وأشار تادرس إلى أن الجمعية سوف تمارس نشاطها من خلال موقع إليكتروني وصفحة على موقع التواصل الاجتماعي الـ"فيسبوك"، ومجلة علمية ثقافية، كما تهتم بعقد الندوات ونشر الأبحاث في المجلة العلمية، إضافة إلى دعوة وإمكانية مشاركة علماء الفلك العرب بها.


أضاف، "الجمعية العلمية للفلك والفضاء جاءت كبديل للجمعية الفلكية المصرية، وهي جمعية فلكية أسست في العام 1975، ولكنها بدأت تتهاوى في الفترة الأخيرة، ولم يصبح لها دورًا فعالًا، فقررنا إحياءها أو تطوير نشاطتها من خلال الجمعية العلمية الجديدة".