التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 09:29 م , بتوقيت القاهرة

عضو بمجلس الطاقة العالمي:مصر معرضة "لنضوب" طاقة بحلول عام 2027

قال عضو مجلس الطاقة العالمي وخبير الطافة الدكتور ماهر عزيز خبير الطاقة إن احتياطي مصر من طاقة البترول والغاز يُقدر بحوالي 2400 مليون طن بترول معادل، مشيرا الي ان تعانى من أزمة طاقة .


واكد خبير الطاقة أن مصر اذا استخدمت مخزونها من الطاقة في توليد الكهرباء ستنضب كافة طاقتها ،وتصبح مصر بدون طاقة عام 2027 مالم تكتشف مصادر طاقة بديلة.


واشار خبير الطاقة إلى أن 30 % من الطاقة المستخدمة عالميا تأتي من الفحم،مشيرا الي ان دول كبري تعتمد علي الفحم كمصدر أساسي بديل للطاقة مشيرا الي أن 41% من طاقة إنتاج الكهرباء عالميا من الفحم،مؤكدا أن مصر تعتمد علي البترول في إنتاج الكهرباء بنسبة 92%، مما يُشكل خطرا بالغا ويعرض البترول للنضوب، داعيا لتنوع مصادر الطاقة واللجوء لإستخدام الفحم فى إنتاج الطاقة.


واشار خبير الطاقة إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تنتج 49.10%من طاقتها من الفحم،مؤكدا أن دولة الصين تنتج 66% من إجمالي طاقتها من الفحم.


واوضح خبير الطاقة أن اللجوء للطاقة المتجددة لن تسهم بشكل كبير في تحقيق إحتياجات مصر من الطاقة،قائلا "الطاقة المتجددة متشيلش إقتصاد دولة"، مؤكدا ان تجارة الفحم أكثر تجارة مستقرة عالميا.


وأكد عضو مجلس الطاقة العالمي أن الفحم مستمر في الأرض لأكثر من 200 عاما،وفقا لتوقعات مجلس الطاقة العالمي، بينما توقع المجلس إنتهاء البترول من العالم بعد 40 سنة على حد قوله.