التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:18 م , بتوقيت القاهرة

الرافعي: تبديل الكتاب المدرسي بـ"سي دي" يوفر ميزانية الدولة

قال وزير التربية والتعليم، محب الرافعي، إن مشروع المحتوى التعليمي التفاعلي سيطبق في البداية بعدد من المدارس الخاصة  والمداس الرسمية للغات على مراحل، لأن الآباء في هذه المدارس قادرون على دفع تكلفة التابلت.


وأضاف الرافعي، في مداخلة له على هامش المؤتمر الثنائي الذي جمعه ورئيس الهيئة العربية للتصنيع الفريق عبدالعزيز سيف الدين بمقر الهيئة، أن هذا المشروع "أستاذ أون لاين" سيوفر على الدولة مشاكل طباعة الكتب وتحديث المناهج، الذي يتطلب إعادة طباعة أعداد كبيرة من الأوراق المجهدة لميزانيه الدولة والوزارة ويعمل حائط سد لعمليات احتكار صناعة الكتاب المدرسي.


وأشار إلى أن المجتمع إذا نجح في استيعاب هذا المشروع سيحدث نقله نوعية في مجال التعليم، لافتا إلى أنه يفكر في إلغاء الكتاب المدرسي واستخدام "سي دي" تفاعلي، مضيفا "فوجئت بهجوم شديد على هذا المقترح رغم أنه يتطلب مناقشة واستطلاع رأى لأولياء الأمور والطلبة"، وأكد أنه سينجح هذا المشروع في حال نجحت عملية التسويق له".


وأوضح أنه سيتم توزيع أوراق استطلاع الرأى على الطلبة لاستقصاء آرائهم وأولياء أمورهم لسهولة عمل الاستبيان.


فى حين قال رئيس الهيئة العربية للتصنيع إن هذا المشروع سيعمل طفرة صناعية دون قصد إن تم تنفيذه بجدية خلال الفترات المقبلة، مشددا على أنه يجب على وزارة التربية والتعليم إيفاد الهيئة بالمحتوى التعليمي التي تريد أن تنفذه لتقوم الهيئة بوضعه على التابلت الجديد.