التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:59 م , بتوقيت القاهرة

فيديو |وزير البيئة: نسعى للتوسع بمصادر الطاقة لمواجهة كثافة السكان

أكد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، أن مؤتمر الفحم الأول بمصر جاء مواكبا لتطبيق لائحة استخدام الفحم في مصر، مؤكدا أن الطلب على الطاقة زاد في الآونة الأخيرة مع ازدياد معدل السكان، في ظل محدودية المصادر المتاحة.


وتابع وزير البيئة، خلال كلمته بمؤتمر مصر الأول للفحم، اليوم الإثنين، أن مجلس الوزراء قرر إدخال  الفحم في مصر كبديل للطاقة بقراره رقم 641436 الصادر في ابريل 2014 والذي نص على إدراج الفحم كبديل للطاقة، مع إجراء دراسات تقييم الأثر البيئي، مع اتباع تكنولوجيا تقليل الانبعاثات، والتوسع في استخدام المخلفات لتوليد طاقة لمصانع الأسمنت.


وتابع "فهمي"، كلفت وزارة البيئة لإعداد الضوابط البيئية لاستخدام الفحم، وقامت الوزارة بمعاونة الخبراء بوضع مسودة بيئية لاستخدام الفحم في مصر، وتم الاتفاق على الصيغة النهائية وأحيلت المسودة لوزارة العدل لصياغة القانون وقررت رئاسة الوزراء تعديل اللائحة التنفيذية لاستخدام الفحم.


وتابع وزير البيئة، أنه يتم استيراد الفحم بتصريح من الجهة الإدارية المعنية بعد موافقة البيئة ولا يجوز نقل الترخيص من جهة لأخرى لمدة عامين، ويتم تجديده عقب تقديم تقرير آداء بيئي يراجع من قبل لجان مختلطة من الحكومة والخبراء والمجتمع المدني.


وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تسعى الآن للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتدوير المخلفات لإنتاج الطاقة، مؤكدا أن ضوابط استخدام الفحم كبديل للطاقة لم يجد معارضة من قبل وزارة الصحة.