التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 02:59 م , بتوقيت القاهرة

في مؤتمره الأول.. كيف نستخدم الفحم مصدرا للطاقة؟

افتتح وزير البيئة، الدكتور خالد فهمي اليوم الإثنين، نيابة عن رئيس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، فاعليات مؤتمر الفحم الأول في مصر تحت عنوان "الاستخدام الآمن للفحم كطاقة بديلة ودوره في دعم الاقتصاد المصري" وذلك على مدار يومي الإثنين والثلاثاء 11 و12 مايو الجاري.


وذكر بيان لوزارة البيئة اليوم الإثنين، أن المؤتمر يناقش أسباب اتجاه الحكومة المصرية بالسماح باستخدام الفحم ضمن مزيج الطاقة ونشر الوعي بأهمية تحقيق التنمية المستدامة لدعم الاقتصاد المصري ودفع عجلة الإنتاج من خلال استخدام الفحم ضمن مزيج الطاقة والذي سيعتمد عليه في القطاع الصناعي وما تتخذه من إجراءات لطمأنة المجتمع بشأن استخدام الفحم وفقا للمعايير والاشتراطات العالمية، وفي كل المراحل والتي من ضمنها استيراد وتداول ونقل وتخزين واستخدام الفحم.


وأضاف البيان أن المؤتمر يتناول سبل اتباع أحدث التكنولوجيات التي من شأنها تقليل الانبعاثات والآثار السلبية على البيئة إلى أقل درجة ممكنة طبقاًللمعايير والاشتراطات الأوروبية، وأيضا التوسع في استخدام المخلفات في توليد الطاقة اللازمة لمصانع الأسمنت إلى أقصى درجة ممكنة، والتوسع في استخدام الطاقة المتجددة.


ويقام المؤتمر تحت رعاية كل من وزارة الاستثمار ووزارة البيئة وجهاز شؤون البيئة وهيئة موانئ البحر الأحمر والشركة القابضة للنقل البحري وبمشاركة كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ووزارة التجارة والصناعة ووزارة النقل واتحاد الصناعات المصرية.


ومن المقرر أن يشهد المؤتمر حضورا من المسؤولين الحكوميين وشركات إنتاج الإسمنت وشركات إنتاج الكهرباء، خاصة أن المؤتمر يعقد برعاية مجلس الوزراء وعدد من وزراء المجموعه الاقتصادية على رأسها وزارة الاستثمار ووزارة التجارة والصناعة ووزارة الكهرباء ووزارة البترول ووزارة النقل.