التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 04:40 ص , بتوقيت القاهرة

تفاصيل لقاء الطلاب العائدين من اليمن بمستشار السفارة المصرية

كشف المستشار الثقافي لسفارة مصر في اليمن، الدكتور مصطفى الشيخ، عن تفاصيل اللقاء الذي عقده اليوم الأحد، مع الطلاب العائدين من اليمن لبحث مشكلاتهم والعمل على حلها.


وقال الشيخ في تصريحات خاصة لـ"دوت مصر": إن الاجتماع حضره 36 ولي أمر وطالب، وتناول عدة موضوعات تم طرحها عليه لحلها، ومن بينها، وجود 12 طالبًا في الفرقة الثالثة بالثانوية العامة، يدرسون في مدارس اليمن، ولأن المنهج اليمنية تختلف عن المناهج المصرية، فلابد من عقد لقاء مع وزير التربية والتعليم الدكتور محب الرافعي، لحل أزمتهم، معلنًا أنه سيلتقيه، الثلاثاء المقبل".


وتابع، أن من بين المشكلات أيضًا، وجود طالب في الفرقة الرابعة في كلية القرآن الكريم، يدرس في اليمن، وهذا شأن لا يتبع المجلس الأعلى للجامعات، وإنما يتبع جامعة الأزهر، والإشكالة تتعلق بأن الطالب لا يحمل الثانوية الأزهرية، بل يحمل الثانوية العامة، ومن المقرر ترتيب لقاء مع رئيس جامعة الأزهر لبحث أزمة الطالب ومحاولة حلها.


وأضاف، أن هناك 14 طالبًا مستوى أول في الفرقة الأولى، بعضهم يطالبون بتطبيق قرار المجلس العسكري في العام 2011، بشأن المنح الممنوحة من اليمن لمصر، وهناك طلاب يدرسون في جامعات خاصة في اليمن، بعضهم مجموعهم متدني، ولا يصلح أن يلتحق بأي جامعة حكومية، أو خاصة في مصر، لاختلاف تنسيق البلدين، وسيتم عرض هذا الأمر على وزير التعليم العالي، الدكتور السيد عبدالخالق، والمجلس الأعلى للجامعات.


واستكمل الشيخ، أن "هناك عددًا من الطلاب من الفرقة الثانية وحتى الرابعة لديهم مشكلة في الالتحاق بالكليات والجامعات، فعندما يذهبون إليها يتم عمل مقاصة، والإشكالية الخاصة بهؤلاء الطلاب، هي أنهم ليس لديهم مستندات كاملة، فلا يملكون إلا شهادة قيد وكارنيه الكلية فقط، وينقصهم بيان الدرجات، والمحتوى العلمي الذي سيتم من خلاله المعادلة".