التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:08 ص , بتوقيت القاهرة

الصحة: 85% من المصريات يعانون زيادة في الوزن

قال وزير الصحة عادل عدوي، إن هناك عدة تحديات تواجه القطاع الصحي بمصر من بينها معاناة 85% من السيدات المصريات من زيادة الوزن منهم 48% يعانون من السمنة، كما أن أقل من ثلث السيدات اللاتي لديهن مولود حي في الخمس سنوات الأخيرة حصلوا على فيتامين أ في فترة ما بعد الولادة.


جاء ذلك خلال المؤتمر الذي عقدته الوزارة اليوم للإعلان عن نتائج المسح السكانى الصحي الذي أشار إلى أن 9% من الأطفال في العمر بين 18-29 شهر تم تطعيمهم بالكامل بالتطعيمات الأساسية الموصى بها، و89% منهم حصلوا على جرعات الالتهاب الكبدي الفيروسي بي، كما أن 30% فقط من الأطفال دون الخامسة المصابين بالإسهال حصلوا على محلول معالجة الجفاف بينما تم إعطاء 37% فقط منهم مضادا حيويًا.


وأوضح المسح أن هناك 9 من كل 10 أسر معيشية تستخدم الملح اليودي في الطعام والذي يعزز وظائف الغدة الدرقية، وأن 90% من الأطفال في سن التعليم الابتدائي (ذكور – إناث) ملتحقين بمدرسة ابتدائي، و78% من الأطفال في سن التعليم الثانوي ملتحقين بمدارس ثانوي.


وبالنسبة لأمراض الأطفال فجاء بالتقرير أن كل 5 أطفال دون الخامسة مصابين بالتقزم و8% من الأطفال دون الخامسة مصابين بالنحافة، بينما 15% من الأطفال لديهم وزن زائد وذلك كله يرجع لسوء التغذية، حيث إن 27% من الأطفال في العمر بين 6-59 شهر لديهم أنيميا أغلبها أنيميا بسيطة.


وكلف عدوي لجنة بوضع الدلائل الاسترشادية للولادات الطبيعية والقيصرية، وأما بالنسبة لثبات معدلات استخدام وسائل تنظيم الأسرة بل ونقصها في بعض المحافظات عن 2008 فقد قام بتكليف الوزير العاملين في قطاع تنظيم الأسرة بتركيز جهودهم في المناطق المذكورة وعمل تقييم ربع سنوي مع التركيز على رفع مستوى التثقيف الصحي، إضافة للتنسيق مع وزارة الدولة للسكان لعمل خطة عاجلة لمعرفة ثبات أو تناقص العديد من المؤشرات السكانية التي ظهرت في نتائج المسح الصحي السكاني