التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:34 ص , بتوقيت القاهرة

عشري: مصر تفتح آفاقا للقضاء على البطالة

قالت وزيرة القوي العاملة والهجرة، الدكتورة ناهد عشري، إن مصر تسعى لآفاق جديدة، لتشغيل الشباب والقضاء علي البطالة، وتحقيق النهوض باقتصاد الدولة. جاء ذلك، في افتتاح الوزيرة للندوة الوطنية، حول "الإرشاد والتوجيه الوظيفي ودوره فى تنمية التشغيل"، وذلك بالتعاون مع المركز العربى لإدارة العمل، والتشغيل بتونس التابع لمنظمة العمل العربية، بمشاركة طرفي العملية الإنتاجية.


وأكدت عشري، أن الإرشاد والتوجيه الوظيفي يمثل جزءا متكاملا ومهما في رسم وإعداد وبرمجة عمليات تمكين الفرد المتعلم من السيطرة على الواقع الذاتي وتحديده، وتوجيه مكوناته نحو الاهتداء إلى الطريق الأنسب في اختيار المهنة المناسبة في الواقع الاقتصادي والاجتماعي الحالي.


وأشارت خلال كلمتها، إلى أن هناك العديد من المبادرات من جانب الوزارة لإيجاد حلول مبتكرة وعملية في هذا الشأن، منوهه إلي أن الإرشاد والتوجيه الوظيفي يُعد من أهم المبادرات المقدمة للحد من البطالة.


وأعربت الوزيرة، في نهاية كلمتها، عن أملها وتطلعها إلى تحقيق العائد الاجتماعي في التوعية الشاملة بأهمية إجراء حوار هادف وبناء بين الشـركاء الوطنيين حول تطوير التوجيه والإرشاد الوظيفي في مصر.


ومن جانبه، أكد مدير المركز العربي لإدارة العمل والتشغيل بتونس رابح  مقديشي، حرص المركز على تبادل التعاون بين الدول العربية، ومن ضمنها مصر في مجال الرشاد والتوجيه الوظيفي، مشيرا إلى اهتمام جامعة الدول العربية بقضايا العمل والتشغيل، وأنه بدأ في التزايد في الفترة الأخيرة لإيجاد حلول لمشكلة البطالة، نظرا للظروف التي تمر بها بعض الدول العربية.


وقال إن مسالة التشغيل تمثل أهمية بالنسبة لمصر، كما يمثل تنظيم هذه الندوة دليلا على حرص وزارة القوى العاملة والهجرة والحكومة المصرية على دعم وتنمية الموارد البشرية المصرية، وأيضا الاهتمام بإعادة التأهيل المهني، مشيرا إلى أن الإرشاد والتوجيه الوظيفي يمثل وسيلة فعالة لاستخدام الطاقة البشرية الاستخدام الأمثل التي تحتاجها مصر والدول العربية في المشروعات الاقتصادية والاستثمارية.