التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 03:38 م , بتوقيت القاهرة

افتتاح مبنى دار الوثائق الجديد بحضور محلب وحاكم الشارقة

يفتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب، وحاكم إمارة الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، ووزير الثقافة الدكتور عبد الواحد النبوي، اليوم الأحد، مبنى دار الوثائق الجديد بمدينة الفسطاط بالقاهرة.


ويضم المبنى الجديد متحفا يعرض أهم الوثائق التي تتناول تاريخ مصر والمنطقة منذ العصر الفاطمي حتى وقتنا الحالي، وذلك بأسلوب يتناسب مع أساليب العرض المتحفي المتطور في القرن الحادى والعشرين.



ويستخدم المبنى نظم الإدارة الذكية في تأمين الوثائق والإنذار والإطفاء والغلق والفتح الإلكتروني والمراقبة بالكاميرات والفحص الإلكتروني للدخول والخروج، وهي أنظمة يعمل بها في الجهات السيادية داخل الدولة المصرية.


ويقع على مساحة 5000 متر مربع ومكون من خمسة أدوار بها ثلاثة أدوار كأمانات للوثائق، وتضم الأدوار الأخرى مركزا لترميم وصيانة الوثائق وقاعة للندوات ومركزا للتدريب ومركزا للتاريخ الشفاهي وأماكن للإدارات الفنية وقاعة للإطلاع علي الوثائق تم تصميمها على أحدث النظم العالمية في إتاحة الوثائق بجميع أنواعها وكذلك متحفا وكافيتريا ومنطقة للخدمات والصيانة.



ويضم المبنى مكتبة لبيع الإصدارات الخاصة بدار الكتب والوثائق القومية ووزارة الثقافة والهيئات التابعة لها بشكل عام، كما يضم قاعة للمؤتمرات الكبرى ويمكنها استقبال الأنشطة الثقافية والفنية المختلفة لوزارة الثقافة والجهات الأخرى.


كما يضم قاعات لورش العمل والتدريب المتخصص في مجال التصنيف والفهرسة والترميم وذلك لجميع العاملين بمجال الوثائق بدءا من طلبة الجامعات الذين تستقبلهم دار الوثائق القومية على مدار العام الجامعي، ومن جميع الجامعات المصرية المختلفة، كما سيخدم هذا المركز الموظفين المسؤولين عن الأرشيفات الحكومية في جميع أنحاء الجمهورية والتي تصل لأكثر من 10000 إدارة.



ويضم المبنى الجديد أيضا قسما لاستقبال الوثائق والمخازن المؤقتة وتستقبل فيه الوثائق الواردة للدار من كافة الوزارات والمحافظات والهيئات تمهيدا لفحصها وتصنيفها ومركزا للترميم والصيانة وهو المسئول عن القيام بالإجراءات العلمية السليمة لتوفير بيئة سليمة وخالية من الميكروبات للوثائق وصيانة وترميم ما يحتاج منها للترميم.