التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 12:34 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس العراق: مساعدات إيران "تعاون أخوي"

اعتبر الرئيس الجمهورية العراقي، فؤاد معصوم، المساعدات التي تقدمها إيران للعراق في حربها ضد "داعش"، تعاونا وليس تدخلا في الشؤون الداخلية.


يذكر أن معصوم سيتوجه، الثلاثاء المقبل، إلى طهران، في زيارة لثلاثة أيام، وبدعوة من الرئيس الإيراني حسن روحاني، وتعتبر هذه الزيارة الأولى للرئيس العراقي.


وقال معصوم في حوار مع وكالة الانباء الإيرانية الرسمية إرنا "هذه أول مرة سأزور فيها إيران منذ أن توليت منصب رئاسة الجمهورية، سأطرح خلال هذه الزيارة تصوراتنا لما ستكون عليه علاقتنا الآن ومستقبلا"، مشيرا "إننا بصدد تطوير العلاقة".


وأضاف معصوم "سيكون معي ثلاثة من الوزراء في هذه الزيارة من بينهم وزير التجارة، وذلك لأننا بصدد تسهيل عملية التبادل التجاري".


وبشأن المساعدات التي تقدمها إيران للعراق واعتبار البعض بأنها "تدخل"، قال معصوم "تمكين داعش في العراق يشكل خطورة علي إيران وعلي الدول الأخري المتاخمة للعراق مثل سوريا والأردن والسعودية والكويت، وعلي الجميع، بل سيهدد حتي دول خارج المنطقة ويهدد العالم"، مؤكدا "ما تقدمه إيران من مساعدات للعراق لا نعتبرها تدخلا في شؤون العراق، بل نعتبرها تعاونا أخويا".


وكان السفير الإيراني في بغداد حسن دنائي، أعلن منذ يومين، أن الرئيس العراقي فؤاد معصوم سيزور طهران الأسبوع الحالي على رأس وفد وزاري بناء على دعوة رسمية، مشيرا إلى أن الزيارة ستستمر ثلاثة أيام.