التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 10:02 م , بتوقيت القاهرة

محلب يستقبل المفتي لاستعراض نتائج الجولة الأوروبية

استقبل رئيس مجلس الوزراء المهندس ابراهيم محلب، اليوم السبت ، الدكتور شوقى علام - مفتى الجمهورية، الذى تناول نتائج الجولة الأوروبية التى قام بها إلى دولتى فرنسا وهولندا نهاية الشهر الماضى بهدف بناء جسور التعاون، وتوضيح صحيح مبادئ الإسلام.


 وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأنه خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء مع فضيلة مفتى الجمهورية أكد د. شوقى علام أن مصر دولة محورية، وأنه لا إستقرار للمنطقة والعالم بدون إستقرار مصر التى تقف فى الصفوف الأمامية فى الحرب ضد الإرهاب، وشدد على ضرورة تلاحم القوى الدولية لعدم السماح للمتطرفين وأصحاب "الأجندات المتطرفة" والمشبوهة أن يخطفوا الحاضر والمستقبل فى مصر والعالم.


كما أكد فضيلة المفتى أن دار الإفتاء والأزهر الشريف لن تألو جهدا فى مساعدة دول العالم فى بلورة خطاب دينى وإفتائى رصين يلبى متطلبات المسلمين بالتعاون مع الهيئات الإسلامية المعتمده لديهم.


وأوضح الدكتور شوقى علام أن مصراتخذت قرارها الحاسم الذى لا رجعة فيه بعدم مهادنة الأفكار المدمرة والمتطرفة وأن مصر خطت خطوات واسعة فى محاصرة الفكر التكفيرى، وأن مصر دولة ذات ريادة وحضارة وتاريخ كما تقوم على حماية الأمن القومى العربى والمنطقة ككل كأوجب الواجبات عليها فى الوقت الحاضر، وأن تجديد الخطاب الدينى الذى دعا له الرئيس عبد الفتاح السيسى يعنى أن تأخذ من المصادر الأصلية للتشريع الإسلامى ما يوافق كل عصر بإختلاف جهاته الأربع "الزمان والمكان والأشخاص والأحوال" وفى إطار منظومة القيم والأخلاق التى دعا إليها ورسخها الإسلام.


 كما أوضح أنه أكد خلال زيارته للدول الأوروبية على أن مصر لا يوجد فيها أقلية مسيحية، ولكن جميع المصريين مواطنون لهم كافة الحقوق وعليهم واجبات متساوية تجاه وطنهم مصر.