التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 04:02 م , بتوقيت القاهرة

عسيري: نعرف المسؤولين عن تخطيط وتمويل قصف نجران.. وسنعاقبهم

قال المتحدث باسم قوات التحالف العربي، العميد ركن أحمد عسيري: "نحن نعرف جيدا من خطط ومول ونفذ العمليات الأخيرة التي استهدفت المواطنين في كل من نجران وجيزان، وسنعاقبهم، فالقوات السعودية مسؤولة عن أمن المواطن والمقيم على أراضيها".


وأضاف عسيري، خلال حوار أجراه مع موقع "العربية نت"، اليوم السبت، في سياق رده على التهديد الأخير لقوات التحالف باستهداف قيادات بجماعة أنصار الله (الحوثيين) باليمن، وشخصيات أخرى متواطئة مع الرئيس السابق علي صالح، وأعوانه، "طالبنا المواطنين بالتخلي عنهم ونعرف من هم ومكانهم وسيدفعون الثمن، دعونا إلى التخلي عن ميليشيات الحوثي وقوات علي صالح اليوم، ومن يقف معهم سيواجه نفس المصير".


وبشأن استهداف تنظيمي القاعدة والدولة الإسلامية "داعش" ضمن ضربات قوات التحالف، أكد عسيري أن تحرك السعودية لمواجهة الحوثيين كان لمنع قيام "داعش" وعودة نشاط القاعدة باعتبارها القوة المعاكسة لـ"أنصار الله"، وتكرار السيناريو السوري والعراقي على الأراضي اليمنية، مضيفا: "بناء دولة يمنية قوية قادرة على إحكام سيطرتها سيضيق الخناق حتما على الجماعات المتطرفة ولن يكون هناك نشاط للقاعدة أو داعش".


وأفاد عسيري بوجود تعاون كامل لقوات تحالف "عاصفة الحزم" مع الجانب الأمريكي في الساحة اليمنية، وعلى كافة المستويات الأمنية والعسكرية والسياسية، مضيفا "لا يهم في النهاية من هو الجانب العسكري الذي استهدف القاعدة طالما النتيجة واحدة".


يأتي ذلك تعليقا على تحذيرات مناصري تنظيم "القاعدة" عبر المواقع الإلكترونية المتطرفة من خطورة استئناف الضربات الجوية لقوات التحالف على سلامة قادة التنظيم، وخصوصا بعد استهداف القوات الأمريكية في وقت سابق لقادة من تنظيم القاعدة في اليمن في عمليات مختلفة كان على رأسهم مقتل القيادي إبراهيم الربيش، وأحمد فاروق، بعد بدء عمليات "عاصفة الحزم".


وبشأن المخاوف من سقوط الأسلحة بيد المتطرفين في اليمن، إثر إمداد قوات التحالف للجان الشعبية بالسلاح لمواجهة عناصر ميليشيات الحوثي وعلي صالح وأعوانه، أوضح المتحدث الرسمي للتحالف أن اليمن يعاني منذ وقت طويل فوضى انتشار السلاح، قائلا: "هناك بعض القبائل لديها من الأسلحة ما يفوق ما لدى الجيش"، مؤكدا قيام علي صالح وأعوانه بالاستيلاء على أسلحة الجيش وبيعها على القبائل والأفراد.


وقال: "أستطيع أن أؤكد أن السلاح متوفر حاليا لدى تنظيم القاعدة ولا ينتظر التحالف وما تم تقديمه للقوات الشعبية لا يتعدى كونه أسلحة فردية للدفاع عن أنفسهم"، مضيفا" في ظل الفوضى الأمنية باليمن من يرغب بشراء دبابة سيجد مبتغاه".


وحول مدى نجاح ضربات التحالف في القضاء على تسلح الحوثي وأعوان علي صالح، أكد عسيري على أن القضاء على فساد 30 عاما لن يتم فقط خلال 40 يوما، مبينا سعي قوات التحالف إلى مساعدة الرئيس اليمني على بناء جيش يمني منظم يعمل مع حكومته الشرعية المهم إنشاء جيش مؤسساتي منظم عقب بناء حكومة شرعية تضم كافة الأطراف السياسية اليمنية.


وتابع: "تبذل السعودية سياسة متروية لبناء حكومة يمنية تتكامل في المنفى يتوافق عليها جميع الأطراف السياسية يليه تأمين مكان انتقالها في اليمن وتعمل وفق خطة واضحة الأهداف والمعالم."