التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 09:12 م , بتوقيت القاهرة

أجندة الجامعات السبت.. وزيران بـ"القاهرة" وبدء الامتحانات بـ"عين شمس"

تشهد جامعات القاهرة الكبرى، اليوم، السبت، عدة أحداث وفعاليات، يرصد "دوت مصر" أهمها وأبرزها، ففي جامعة القاهرة، تعقد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية المؤتمر السنوي بعنوان "التحديات السياسية والاقتصادية في مصر.. رؤية مستقبلية"، في الفترة من اليوم السبت إلى الاثنين 11 مايو الجاري، إذ يكون الافتتاح في تمام الساعة 3 عصرًا بالمكتبة المركزية الجديدة بالجامعة، وتستكمل باقي فعاليات المؤتمر في الأيام التالية في تمام الساعة التاسعة صباحًا بالكلية، وذلك برعاية الدكتور جابر نصار رئيس الجامعة، والدكتورة هالة السعيد عميد الكلية.

ومن المقرر أن يحضر المؤتمر الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، وهاني قدري وزير المالية، وشانتا ديفاراجان كبير اقتصاديي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالبنك الدولي، ولفيف من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة والطلاب.

ويناقش المؤتمر عدة قضايا رئيسية من أهمها، الحراك الاجتماعي والديمقراطية والعدالة الاجتماعية، القوى الاجتماعية والنظام الحزبي، العدالة الاقتصادية والنمو الاقتصادي وحرية الاختيار، والتماسك الاجتماعي والاقتصادي التضامني، والعدالة الاجتماعية من رؤية قطاعية.

كما ينظم النشاط الطلابي "tshanj"، بكلية التجارة بجامعة القاهرة مؤتمرا يقوم فيه كل طالب بالتطبيق العملي لما قام بدراسته من خلال الدورات التدريبية التي كان يوفرها النشاط، وذلك فى مجالات "المعاملات البنكية، والتفكير الابداعى في العمل، والموارد البشرية"، ويقام المؤتمر لمدة ثلاثة أيام، ويتم بعدها استلام الشهادة المعتمدة من كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية بجامعة القاهرة، وذلك بدءًا من اليوم السبت في مركز المؤتمرات بالمدينة الجامعية بجامعة القاهرة.

وفي جامعة عين شمس، اعتمدت الدكتورة ناهد سامي خميس، رئيس مجلس القسم الباثولوجي، بكلية الطب جامعة عين شمس، جدول امتحانات العملي لمادة الباثولوجي، التي تبدأ اليوم السبت وتستمر حتى الاثنين الموافق 11 مايو الجاري، وأكدت أنها لن تسمح بحضور أي طالب في غير مجموعته، مشيرة إلى أن الامتحان لن يؤجل تحت أي ظرف، وأضافت، أنه لن يُسمح بدخول الامتحان دون وجود كارنيه الجامعة.

كما قرر مجلس كلية التجارة جامعة عين شمس، بدء امتحانات الدراسات العليا بالكلية لمراحل تمهيدي ماجستير ودكتوراة ودبلومات، اعتبارًا من اليوم السبت، وبدء امتحانات مرحلة البكالوريوس اعتبارًا من الثلاثاء 26 مايو، على أن يسبقها امتحانات التخلفات والتعليم المفتوح بنظاميهما القديم والحديث، مع التأكيد على أعضاء هيئة التدريس أن يكون التصحيح أولًا بأول.

صرح بذلك الدكتور عاطف العوام، القائم بعمل عميد الكلية، وأوضح أن امتحانات الدراسات العليا ستستمر 6 أسابيع وتبدأ من الساعة الثالثة عصرًا ولمدة ثلاث ساعات، والامتحانات تستمر حتى أوائل شهر رمضان المقبل لتبدأ الامتحانات بعدها من الحادية عشر صباحًا بمناسبة شهر رمضان المعظم وطبقًا للجداول المعلنة.

وأعلنت كلية الألسن جامعة عين شمس عن تنظيم المؤتمر السنوي الأول للتعلم الالكتروني والتعلم عن بعد وذلك على مدار اليوم السبت وغدا الأحد بقاعة مؤتمرات الكلية، وذلك انطلاقًا من الأهمية التي أصبح يشغلها التعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد على مستوى العالم.

ويهدف المؤتمر  إلى الترويج لإستراتيجيات وتقنيات تعليمية جديدة ومبتكرة، وتبنى تقنيات ناجحة ‏ومجربة ‏لتستخدم في تطوير التعليم داخل المؤسسات التعليمية وذلك عن طريق عرض وتبادل الخبرات بين أصحاب التجارب في هذا المجال، موضحًا أن المؤتمر سوف يتضمن كذلك تنظيم ورش عمل، إضافة إلى تنظيم معرض لأحدث تقنيات التعليم الإلكتروني وخدماته.

وفي جامعة حلوان، أعلنت كلية التجارة بدء الامتحانات اليوم السبت، لتنتهي 30 من الشهر ذاته، فيما تنظم كلية التربية الرياضية بنات بالجزيرة بجامعة حلوان برعاية رئيس جامعة حلوان الدكتور ياسر صقر، وعميد الكلية الدكتور ميرفت سالم، وذلك بمقر الكلية بالجزيرة، عقد مؤتمر علمي تحت عنوان "التدريب أسلوب حياة" لقسم تدريب الألعاب الرياضية، في تمام الساعة العاشرة صباح اليوم السبت.