التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 03:22 م , بتوقيت القاهرة

الخارجية السعودية: وقف إطلاق النار في اليمن بعد 4 أيام

قال وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، إن وقف إطلاق النار في اليمن سيبدأ في 12 مايو الحالي، مؤكدا استمرار الدبلوماسية السعودية في بحث سبل حل الأزمة مع الشركاء الدوليين والإقليميين.


وأضاف "الجبير"، في كلمته خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، اليوم الجمعة، أنه لا بد من استمرار إرسال المساعدات للشعب اليمني، الذي يتعرض لأوضاع معيشية صعبة، جراء استهدافه من ميليشيات الحوثي، بحسب تأكيده، مؤكدا أن الهدنة الإنسانية في اليمن ستلغى إذا لم يلتزم الحوثيون وحلفاؤهم بها.


وتابع، أن العملية العسكرية في صعدة، تأتي كردة فعل لهجوم الحوثيين على السعوديين، ولا يمكن السماح لهم بالاعتداء على الأراضي السعودية، على حد تعبيره. 


وأشار الجبير، إلى أن الرياض على تواصل مع هيئات الأمم المتحدة لتقديم الدعم الخاص بتدفق المساعدات وتوزيعها ولكن ذلك يتوقف على ردة فعل على الحوثيين، حسب قوله، مضيفا أنهم "إذا وافقوا على وقف إطلاق النار سنتمكن من مساعدة اليمنيين".


ولفت الجبير إلى أن الحوثيين وعبد الله صالح يريدون السيطرة على البلاد ولن تسمح السعودية بحصول ذلك، مشددا على صعوبة قبول دولة تنشط داخلها جماعات مسلحة، وأضاف "لن نسمح بميليشيا مسلحة مرتبطة بايران وحزب الله بالتواجد على حدودنا".


وكانت طائرات التحالف العربي دمرت مقرا لقيادة الحوثيين في منطقة ضحيان شمالي صعدة، اليوم الجمعة، كما شنت غارات مكثفة على معاقل الحوثيين في المحافظة، ودمرت مصنعا للألغام ومركزا القيادة الحوثية، وذلك بعد ساعات من تهديد السعودية برد قاس على قصف استهدف أراضي المملكة.