التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 04:41 م , بتوقيت القاهرة

لجان "الأوقاف" تضبط "صناديق تبرعات" مخالفة بالمحافظات

قال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف الشيخ محمد عبد الرازق، إنه في إطار سعي الوزارة لضبط أموال التبرعات، والعمل على وضعها في إطارها القانوني، ومنع وقوعها في أيادٍ غير مرخص لها بجمع المال أو أيدٍ غير أمينة، تشكلت لجان تفتيش على مستوى الجمهورية، حيث انطلقت اللجان في عدد من المحافظات.


وأسفرت جولات اللجان، حسب بيان أصدره عبدالرازق اليوم الجمعة، عن ضبط سبعة صناديق بالمنوفية، تحفظت عليها بسبب جمع أموال غير مصرح بها وخارجة عن نطاق القانون بدون تصريح من وزارة الأوقاف أو المديرية التابعة لها المساجد بإدارة شبين الكوم، وإدارة بركة السبع، وإدارة الباجور، وتحويل بعض مديري الإدارات وأئمة المساجد وعمالها إلى التحقيق، لتقصيرهم في تطبيق تعليمات الوزارة الواردة في هذا الشأن.


وأضاف بيان الأوقاف أسماء المساجد التى تحفظت اللجان على صنادبق التبرعات بها، وهي : التقوى والفتح بشبين الكوم والفتوح والتقوى بالباجور، والتوحيد ببركة السبع.


وفي محافظة الشرقية، وجدت اللجان بعض المخالفات في  مساجد السيد حامد ، والشيخ عيسى ، والتوحيد بإدارة شبرا النخلة ، والرحمن ، وضيوف الرحمن ، بإدارة بوردين. وفي محافظة الجيزة، وجدت بعض المخالفات وبعض الصناديق المثبتة أمام مساجد عبد الحفيظ، وشهرة عاصم ببولاق الدكرور.


وأوضح بيان وزارة الأوقاف أن الوزارة تحفظت على الصناديق المتنقلة التي ضبطت، ومن ثم تسليمها للمديرية وعمل الإجراءات اللازمة تجاه المخالفات بكل مسجد.