التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 07:26 ص , بتوقيت القاهرة

صور| البابا تواضروس يختتم فعاليات مؤتمر "كهنة المهجر"

ألقى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، كلمة في ختام مؤتمر كهنة وخدام المهجر، تحدث فيها عن المؤتمر وموضوعاته ولقاءاته التي عقدها على هامش المؤتمر، مقدما الشكر لأسقف ميلانو الأنبا كيرلس الذي استضاف المؤتمر بالإيبارشية، ونظمه.


وقال البابا تواضروس في كلمته، "نشكر الله على هذا المؤتمر المكثف، حيث تحدث فيه 12 متكلما، كما عقدت لقاءات مع الآباء الأساقفة وخدام فرنسا وكل الرهبان الذين يخدمون في أوروبا، وزوجات الآباء الكهنة".

وأضاف "أريد أن أختم بتأمل صغير مفيد لنا جميعا، حيث أن الكتاب المقدس أعطي خمس تشبيهات للخادم أو الكاهن، لكل شخص في حقل الخدمة يجب أن يكون لديه كل تشبيه، وهي الملح والنور والخميرة والسفير والرائحة الذكية".


وتابع "حينما قال "أنتم ملح الأرض" فهو تشبيه لطعم الخدمة، أي يكون لها طعم، لذا الخدمة يجب أن تكون يجب أن تكون الخدمة جذابة وليست مملة، وبالطبع أكل الأطفال يختلف عن أكل الشباب يختلف عن أكل الكبار، فهل خدمتك بها ملح لها طعم متناسب متوازن؟".


وأوضح أن السيد المسيح حينما قال "أنتم نور العالم" يعني أنه يسير في خطوط مستقيمة، أي نحن نحيا في خطوط مستقيمة، مشيرا إلى أن مثل الخميرة الذي استخدمه الكتاب المقدس بشير إلى البركة، موجها كلامه لكل الخدام قائلا "يجب أن تكون خميرة بركة في الخدمة والكنيسة والبلد والإيبارشية، والخادم الشاطر يخطط للمستقبل".


وأشار إلى مثل السفير قائلا "يقول القديس بولس "سفراء عن المسيح"، فالسفير للشهادة، شاهد لبلده، شاهد للكنيسة، ولتاريخها، ولأحداثها، ولرهبانها، أما الخامس للخادم فهو الرائحة الذكية، فالله سمح أن تعيشوا بعيدا عن بلادكم وتعيش في بلد تانية، أنت رائحة المسيح الذكية، كما قال معلمنا بولس الرسول، فيجب تكون صورتك وصورة المسيح الحقيقة".


واختتم البابا المؤتمر قائلا "نشكر الله أن أعطانا هذا اللقاء بهذه الصورة، ونشكر نيافة الأنبا كيرلس علي تعبه ومحبته ونشكر فريق العمل".


وكان البابا تواضروس الثاني، افتتح مساء الأربعاء، في إيطاليا، مؤتمر كهنة وخدام الكنائس القبطية في أوروبا، الذي أسترمت فاعلياته لمدة 3 أيام، وذلك ضمن جولة البابا الرعوية لإيبارشيات أوروبا، والتي بدأها بهولندا، منذ الخميس الماضي، قبل أن يصل إيطاليا يوم 6 مايو.