التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:59 ص , بتوقيت القاهرة

البابا تواضروس لكهنة المهجر: الدقيقة تفرق في حياة الخادم

شارك بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، البابا تواضروس الثاني، في ثاني يوم من فاعليات مؤتمر كهنة وخدام المهجر، اليوم الخميس، الذي يقام بإيطاليا، بالتعاون مع عدد من الأساقفة، وذلك في إطار جولة البابا الرعوية بإيبارشيات الكنيسة القبطية في أوروبا.


وقال المتحدث الرسمي للكنيسة القبطية الأرثوذكسية، القس بولس حليم، على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، إن البابا التقى بالآباء الرهبان الذين يخدمون في أوروبا، وألقى كلمة عن "الراهب والخدمة"، كما التقى بزوجات الكهنة في أوروبا، وألتقط الصور التذكارية مع كل الخدام والكهنة.




وألقى البابا كلمة للكهنة، بالمؤتمر، قال فيها: "قيمة الوقت هي القيمة الأولى في حياة الخادم، الدقيقة الواحدة تفرق في حياته، ليس من الصواب أن نقول إن الوقت يمضي، الصواب أن نقول نحن الذين نمضي".


وألقى أسقف النمسا، الأنبا جابريال، كلمة بالمؤتمر، عن الضمير الروحي، قال فيها: "الضمير الروحي هو العامل الأساسي في اختبار أي خادم أو كاهن للخدمة، فالضمير هو كائن كأي كائن حي عرضة لأن يموت، ولكن لو كان الضمير مقادا من الروح القدس يكون إناءا صالحا للعمل في الكنيسة".




وتكلم أسقف تورينو وروما، الأنبا برنابا، في محاضرته عن مراحل نمو الخادم الكنسي، وهي حياة الشركة، ومرحلة التدريب العملي، ومرحلة العطاء، مضيفا أن هذه المرحلة تمتد لآخر لحظات العمر.




جدير بالذكر أن البابا تواضروس الثاني، افتتح مساء الأربعاء، في إيطاليا، مؤتمر كهنة وخدام الكنائس القبطية في أوروبا، الذي ستستمر فاعلياته لمدة 3 أيام، ضمن جولة البابا الرعوية لإيبارشيات أوروبا، والتي بدأها بهولندا، منذ الخميس الماضي، قبل أن يصل إيطاليا أمس.