التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 02:12 ص , بتوقيت القاهرة

سفير سويسرا بالقاهرة: اتفاقية لتحسين المياه والصرف الصحي

قال سفير سويسرا لدى مصر، مارك لايتنر، إن مكتب التعاون الدولي التابع للسفارة، نيابة عن أمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، وقع على اتفاقية لمشروع "تحسين المياه وخدمات الصرف الصحي" مع وزارة الاسكان، والمرافق والتنمية العمرانية في مصر.


وأوضح سفير سويسرا، في بيان الخميس، أن البرنامج سيتم تنفيذه في أربع محافظات في صعيد مصر، هي قنا وسوهاج وأسيوط والمنيا، وسيشمل عددا كبيرا من المشاريع لإعادة تأهيل مرافق المياه والصرف الصحي القائمة، فضلا عن بناء بنية تحتية جديدة، مشيرا إلى أن هذه المشاريع تساهم في تحسين الحالة الصحية للسكان في المحافظات المستهدفة من خلال توفير فرص الحصول على مياه شرب كافية ونظيفة وصرف صحي آمن لنحو 15.3 مليون شخص.


وأضاف مارك لايتنر أن البرنامج سيساعد أيضا على حماية البيئة من خلال تقليل حمل تلوث مياه الصرف الصحي التي تؤثر على جودة الموارد المائية في مصر، وسيبدأ البرنامج في عام 2015، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية عام 2019.


وأشار السفير السويسرى إلى أن بلاده تربطهما علاقة ممتازة منذ فترة طويلة مع مصر، حيث تدعم سويسرا بناء على الاتفاق الإطاري، الذي تم التصديق عليه في نوفمبر عام 2013، الأنشطة في مجالات الانتقال الديمقراطي وحقوق الإنسان والهجرة والحماية، والتنمية الاقتصادية والتوظيف.


جدير بالذكر أن المشروع ممول من قبل بنك التنمية الألمانى والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبى وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج بنحو 303 ملايين يورو منها 209 ملايين يورو من قبل شركاء التنمية الأوروبيين و94 مليون يورو من الحكومة المصرية، حيث تبلغ المساهمة السويسرية منحة قدرها 13 مليون يورو مخصصة لتقديم المساعدة الفنية وبناء القدرات.