التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 01:02 م , بتوقيت القاهرة

"حكام الغد".. نموذج محاكاة مجلس الوزراء بجامعة القاهرة

أخذ الطالب طارق الشيخ، بالسنة الثالثة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، على عاتقه مهمة الخروج بمن ينضم إليه "من أزمة الوعي إلى وَعي الأزمة"، إدراكا منه هو وزملائه أن طالب اليوم هو حاكم الغد، وأن من حق الوطن عليهم أن يكونوا يداً واحدةً.


وللمرة الأولى في الجامعات المصرية يُؤسس نموذج قائم على ثلاث أهرامات أساسية، هي السياسة والاقتصاد والإحصاء، غرضهم القيام بثورة علمية وعملية بهدف إعداد جيل قادر على خوض الانتخابات المحلية والبرلمانية والمشاركة الفعالة في الحياة السياسية.



وقال الطالب بكلية الإعلام جامعة القاهرة محمد هيكل، المتحدث الإعلامي باسم نموذج محاكاة "حكام الغد"، إنه وزملاءه في النموذج يؤمنون بأن الشعوب ليست مجرد حقول للتجارب، ويدركون أن المستقبل هو ملك لهم، ومن حقهم أن يحددون معالمه، ويرسمون ملامحه بأيديهم، ولأن وقائع التاريخ تقول إن التغيير يتدرج من أسفل إلى أعلى، "فقد قررنا أن نستعد لخوض معركة التغيير مع الزمن، مُزودين بزادِ المعرفة والخبرة ومسلحين بالعلم".


وأضاف هيكل، في تصريح لـ"دوت مصر"، أنه احتراما منه وزملائه لحركة الزمن ومسيرة الإنسانية، فقد قررنا أن يحاربون على كل الجبهات وأسسوا نموذج محاكاة "مجلس الوزراء المصرى و المجالس المحلية".


وأشار هيكل إلى أن الداعم والممول الرسمي هو وزارة الشباب والرياضه، وافتتاحية النموذج كانت على مسرح الوزارة، بحضور هالة السعيد عميد الكلية، وفتحي المزين رئيس دار ليليان للنشر، وممدوح حمزة وعدد من الشخصيات.


وأوضح أنه خلال الافتتاحية عين طارق الشيخ رئيس النموذج ممثل رئيس الجمهورية، وكلف عبدالرحمن باشا بتشكيل حكومة، وعين مصطفى حمدي نائبا لرئيس الجمهورية.



وقام النموذج بتنظيم العديد من الفعاليات، حيث تم تنظيم يوم في حب مصر من خلال زياره مجمع الأديان ومصر القديمه، إضافة إلى تنظيم رحله لقناة السويس الجديده، كما شارك عدد من أعضاء النموذج في المؤتمر الاقتصادي بمارس الماضي، وقاموا بمقابلة إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء خلال زيارته لجامعة القاهرة، وأبدى سعادته وإعجابه بالنموذج، وآخر الأنشطة زيارة منطقة اسطبل عنتر بمدينة السلام.


وعلى المسرح ذاته الذي انطلق النموذج من أعلاه، سيتم التنافس بين 4 حكومات وتشكيل حكومة جديدة وستقوم بعرض مشروعها على الحضور.



" طلاب اليوم حكام الغد "


يقوم النموذج على محوريين :-


أولاً : مجلس الوزراء و يضم 4 لجان رئيسية:-


لجنة الأمن القومى :-


يُحاكى فيها وزارات خاصة بالأمن الداخلى و الخارجى للدولة و هى وزارتى الدفاع و الداخلية و كيفية العمل فيهما و مناقشة إمكانية تولى وزير مدنى لهذه الوزارات ، و دور هذه الوزرات فى السياسة العامة للدولة من جانب إستقلاليتهما أو تبعيتهما للنظام و غيرها من الموضوعات مثل ميزانية كلا منهما و المحاكمات العسكرية للمدنيين و قوانين التظاهر.



 لجنة إقتصادية :-


نحاكى فيها الوزارات ذات الطابع الإقتصادى مثل (الإستثمار والمالية والتجارة والصناعة والتموين وغيرها) وأيضا دور المؤسسات الاقتصادية أو المالية وتأثيرها على عمل هذه الوزارات مثل البنك المركزي والبورصة المصرية وقناة السويس ودخلها والسياحة ودورها في الاقتصاد المصر.


لجنة إستشارية :-


تتضمن هذه اللجنة الجهات الاستشارية لمجلس الوزراء مثل (مركز دعم واتخاذ القرار، وهيئة إدارة الأزمات وهيئة الشؤون القانونية والبرلمانية)، ونناقش فيها مدى تأثير هذه الهيئات على قرارات الوزارات عن طريق عمل إحصاءات ومراجعات وتقارير، ومراجعة مدى قانونية أعمالها وعلاقة الوزارات بالبرلمان وسلطات البرلمان عليه، رقابي أم استشاري؟ وكيفية إدارة الأزمات والتعامل معها بأسلوب علمي صحيح وليس عشوائيا.



 لجنة العلاقات الخارجية:-


تتناول محاكاة وزارة الخارجية ووزارة التعاون الدولى ودورهم في العلاقات الخارجية للدولة مع الدول الأخرى الأكثر تقدما، هل هي علاقة تبعية أم مصلحة أم الند بالند، مناقشة المحددات السياسية والاقتصادية الداخلية وتأثيرها على العلاقات الخارجية.


تناول نماذج تنمية لدول متقدمة على الستوى السياسى المحلى و الخارجى . كما تعمل على محاكاة تمثيل مصر فى المؤسسات الدولية مثل الامم المتحدة و جامعة الدول العرية و منظمة المؤتمر الإسلامى و غيرها (العمل فى هذه اللجنة باللغة الإنجليزية).



ثانياً : المجالس المحلية وتضم 3 لجان رئيسية :-


لجنة المجالس الشعبية المحلية :-


ما هى المجالس المحلية و خلفية تاريخية عنها والتنظيمات الاساسية للادارة المحلية . كما تتناول التشريعات المنظمة للمجالس الشعبيه المحلية، مما تشكيل المجالس المحلية وماهية العضوية بها


كما تتناول واحد من أهم مميزات دستور 2014 و هى استقلالية المجالس المحلية عن السلطة التنفيذية و تعديل سن الترشح بها الى 21 سنة . الرقابة على المجالس المحلية و كذلك التنازل عن الترشح و الفصل و الاستقالة و حل المجالس المحلية .



لجنة المجالس التنفيذية والقيادات المحلية :-


تهتم هذه اللجنة بالمجالس التنفيذية فى المجتمع المحلى والتى يكون جميع اعضائها معينون من قبل الحكومة المركزية وتشير فى هذا السياق الى كيفية اتخاذ القرار فى هذه المجالس وكيفية انتخاب اعضائها ولجان هذه المجالس .


كما نتكلم عن اشكال المجالس التنفيذية فى مصر وعن طريقة عملها و أعضاء هذه المجالس، والقيادات التنفيذية المحلية ومعايير تعين هؤلاء القيادات والرؤساء التنفيذين ورؤساء الهيئات العامه فى الدولة ، كما تهتم باختصاصات وسلطات هذه القيادات التى يخولها لها القانون ووضعم فى الدستور المصرى، كما سنتحدث عن مساوىء المركزية وطرق تفعيل اللامركزية من نقل وتفويض بعض السلطات وتفعيل هذه الالية ايضا فى سلطات الاداره المحلية ومعوقات تطبيق اللامركزية فى مصر.



لجنة التمويل والتخطيط المحلى :-


يعتبر توفير قدر كاف من الحيوية الماليه احد المتطلبات الضروريه لتقوية وتدعيم دور المحليات فى التنمية الاقتصادية ومحددا اساسيا لتكوين الثروة ؛ فمشاكل التمويل هى اول العقبات التى تقابل الاداره المحلية فى كافة مراحلها من بداية نشأتها الى الان، لذلك تسعى اللجنه لدراسة تمويل المحليات، ومواردها ،ومصارفها، واهم العقبات التى تقف كحجر عثره فى طريفها ،وكيفية تحسين التمويل وتمهيد عقباته.



وعقب كل ذلك يمكننا القول بانهم قاموا بالآتي :-


- دراسة الوضع القائم في مصر ومحاولة الوصول به إلى ما يتوافق مع الصالح العام


- نشر الوعى بين شباب الجامعات باهمية المجالس المحلية


- نشر ثقافة المشاركة واعلاء صوت المواطنين


- العمل على دراسة الأزمات القائمة وايجاد حلول لها


- دراسة الشئون الخارجية والعلاقات الإقليمية والدولية


- دراسة انجح التجارب المحلية والإدارية في دول العالم المتقدم ومحاولة الاستفادة منها بما يتوائم مع الوضع في مصر.