التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 01:55 م , بتوقيت القاهرة

السعودية تبدي استعدادها لهدنة إنسانية في اليمن

أعلن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الخميس، إن بلاده مستعدة لوقف إطلاق النار في اليمن لمدة 5 أيام من أجل إيصال المساعدات الإنسانية لليمن.


وقال الجبير، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأمريكي، جون كيري، في العاصمة السعودية، الرياض، "نقدر صعوبة الظروف نتيجة استمرار العمليات (إعادة الأمل)، كما تحدثت عن إيصال المساعدات الإنسانية لليمن والتنسيق مع الأسرة الدولية شريطة امتناع الحوثيين عن أي أعمال عدائية".


وأوضح أن السعودية ستواصل دعمها للجهود الإنسانية رغم الصعوبات على الأرض، مشيرا إلى عقد مؤتمر في الرياض خلال الشهر الحالي لمناقشة الشؤون الداخلية لليمن مع اليمنيين، والتوصل إلى عقد محادثات مع الأطراف المعنية جميعها داخل اليمن.


من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي إن "المملكة العربية قررت أن تدعم جهود الأمم المتحدة للتوصل لحل سلمي للأزمة اليمينة، وأشكر المملكة لإرسال 274 مليون دولار كمساعدات إنسانية لشعب اليمن".


وأكد كيري على أهمية إيجاد حل سلمي للأزمة وعقد مؤتمر الرياض بشأن اليمن.


ورحب كيري بمبادرة سعودية لحل سلمي للأزمة اليمنية من خلال "إعلان إعلانها وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام، بالاستناد إلى فهم المملكة العربية السعودية للحاجة من أجل إيصال المساعدات الإنسانية، وهذا يشترط على الحوثيين الالتزام بالامتناع عن أي اعمال عدائية".


وأشار كيري إلى أنه يعمل على تحديد موعد لاعلان هدنة إنسانية في اليمن، معتبرا أن بموافقة الحوثيين على الهدنة ستكون قابلة للتمديد.