التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 11:54 ص , بتوقيت القاهرة

الطيار بيقبض كام؟

أثارت أزمة الطيارين ورفضهم للائحة الجديدة، ومطالبتهم بعدد من المزايا الإضافية، ومنها المادية، تساؤلا حول متوسط دخل الطيار، ومعدل زيادته عند انتقاله إلى شركة طيران أخرى.


طرحنا هذا السؤال على عدد من الطيارين، الذين أوضحوا أن متوسط دخل الطيار المساعد بمصر 3500 دولار شهريا، بينما متوسط دخل الطيار 7 آلاف دولار شهريا.


وأشار الطيارون، الذين رفضوا ذكر أسمائهم، إلى أن الطيار المصرى مطلوب دائما من شركات الطيران العالمية، خاصة الشركات العربية التي نادرا ما تأخذ خريجا جديدا، لكنها تبحث عن الطيارين والمساعدين أصحاب الخبرة.


وأضافوا أن الشركات العربية عادة تتفاوض مع الطيار المساعد على مبلغ تقريبا 8 آلاف دولار شهريا، بينما تتفاوض مع الطيار على قرابة 12 ألف دولار شهريا.   


وكان قرابة 250 طيارا مصريا اجتمعوا، الثلاثاء الماضي، معترضين على اللائحة الجديدة للطيارين، وأصدروا بيانا أعلنوا فيه أن مجلس إدارة رابطة الطيارين المصريين في حالة انعقاد دائم، لحين تنفيذ المطالب المشروعة لهم.


وقال البيان إن جموع الطيارين هم الفئة الوحيدة في الدولة التي لم تطالب بأي مطالب، ولم يطبق عليها الزيادة المعترف بها من عام 2005، والبالغة نحو 5% سنويا نتيجة للتضخم، وتم تطبيق لائحة مالية جديدة عليهم دون موافقة الطيارين أو مجلس إدارة رابطة الطيارين أو نقابة الطيارين.


وأضاف البيان أن اللائحة الجديدة مليئة بالعوار والبنود المجحفة، التي تخالف قوانين العمل، لأنها تميز فئة دون أخرى، فقد ميزت اللائحة الجديدة فئة الإداريين بزيادة مالية ومميزات أخرى، رغم عدم قيامهم بأي رحلات.


وطالب مجلس إدارة الرابطة رئيس الوزراء إبراهيم محلب بحل الأزمة، والتدخل فوريا بعد إخفاق شركة مصر للطيران ومسؤوليها في الوصول لأي حلول، مضيفا "أن الاستقالات التي تقدم بها الطيارون تعد مثابة خسارة للشركة الوطنية، ومكسبا للشركات الأجنبية".


اقرأ أيضا: