التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 04:06 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي يدعو نظيره الإريتري لزيارة مصر

التقى وزير الخارجية، سامح شكري، صباح الخميس في العاصمة الإريترية أسمرة، كل من نظيره الإريترى عثمان صالح، ومستشار الرئيس أفورقى للشؤون السياسية يمانى جبر آب، فى جلسة مباحثات.


وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبدالعاطي، في بيان الخميس، إن شكري سلم دعوة مكتوبة من الرئيس عبدالفتاح السيسي للرئيس أفورقي لزيارة مصر، وحضور قمة تجمع التكتلات الاقتصادية الثلاثة، المقرر عقدها بشرم الشيخ في شهر يونيو المقبل، التي تستهدف إقامة منطقة تجارة حرة واسعة في القارة الإفريقية، بما يدعم العمل الإفريقي المشترك، ومضاعفة حجم وحركة التجارة البينية.


وأضاف عبدالعاطي أن الرئيس أفورقي حرص على إيفاد مستشاره للشؤون السياسية يماني جبر اب إلى مقره، نظرا لظروف طارئة تتعلق به، حيث طلب الرئيس أفورقي من مستشاره نقل تحياته وتقديره للرئيس السيسي.


وأوضح متحدث الخارجية أن شكري استكمل خلال جولة المباحثات الثانية مع المستشار السياسي للرئيس أفورقي ونظيره الإريتري عددا من الملفات الإقليمية التي تهم البلدين، في مقدمتها الأوضاع السياسية والأمنية في إفريقيا بشكل عام، مع التركيز على أمن البحر الأحمر، ومجمل الأوضاع في القرن الإفريقى، والتطورات اتصالا بالوضع في اليمن، والجهود الإقليمية لضمان حرية الملاحة وحركة التجارة الدولية.


جاء ذلك خلال جولة إفريقية استمرت ليومين، حيث بدأها وزير الخارجية أمس الأربعاء من العاصمة الجنوب سودانية جوبا، والتقى خلالها بالرئيس سيلفاكير.