التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:42 م , بتوقيت القاهرة

محافظ الجيزة: لا تهاون مع الممتنعين عن إزالة مخالفات المباني

أكد محافظ الجيزة الدكتور خالد زكريا العادلي أنه لا تهاون مطلقا في تنفيذ القانون الذي يطبق على الكافة دون استثناء في إزالة مخالفات البناء، وشدد المحافظ على رؤساء الأحياء والمدن وكافة الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء بنطاق المحافظة، باتخاذ الإجراءات اللازمة للتفعيل الدقيق للمادة  107 من قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008.


وتنص المادة 119 لسنة 2008 على أن "يعاقب المخالف بغرامة تعادل (واحد بالمائة) من إجمالي قيمة الأعمال المخالفة عن كل يوم يمتنع فيه عن تنفيذ  ما قضى به الحكم أو القرار النهائي للجهة المختصة من إزالة أو تصحيح أو استكمال، وذلك بعد انتهاء المدة التي تحددها الجهة الإدارية المختصة بشؤون التخطيط والتنظيم بالوحدة المحلية لتنفيذ الحكم أو القرار .


وحسبما أفاد بيان المحافظة، اليوم الخميس، يكون الخلف العام أو الخاص مسؤولا عن تنفيذ ما قضى به الحكم أو القرار النهائي، من إزالة أو تصحيح أو استكمال، وتبدأ المدة المقررة من تاريخ إعلانه بالحكم أو القرار إعلانا قانونيا، ويطبق في شأنه الأحكام الخاصة بالغرامة المنصوص عليها في هذه المادة.


كما تسري أحكام هذه الغرامة في حالة استئناف الأعمال الموقوفة، وذلك عن كل يوم اعتبارا من اليوم التالي لإعلان ذوي الشأن بقرار الإيقاف.