التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 10:54 ص , بتوقيت القاهرة

مغازي وشكري يفتتحان البئر الرابعة بجوبا

شهدت عاصمة دولة جنوب السودان "جوبا" اليوم، الخميس، افتتاح محطة البئر الرابع لتوفير مياه الشرب للمواطنيين، في حضور وزراء الخارجية والري بمصر وجنوب السودان، وكبار مسؤولي ولاية وسط الاستوائية، وسط حشد جماهيري وشعبي كبير.


وجاء افتتاح محطة البئر على هامش زيارة وزير الخارجيه سامح شكري، ووزير االموارد المائيه والري حسام مغازي، لبحث سبل دعم التعاون بين القاهرة وجوبا، لتنمية الموارد المائيه، ولمتابعة تطورات العلاقات الثنائية، وتقدم سير العمل بأنشطة مشروعات التعاون الثنائي في مجال الموارد المائية مع دولة جنوب السودان.


ومن جانبه، أوضح مغازي، وفق بيان لوزارة الري الخميس، أن الزياره تهدف لتفعيل أنشطة مشروعات التعاون الفني بين مصر ودولة جنوب السودان في مجال الموارد المائية، والتي تتضمن تنفيذ حزمة من المشروعات التنموية التي تتماشى مع أولويات ومتطلبات المرحلة الحالية لدولة جنوب السودان في مجال توفير مياه الشرب النظيفة، وتحسين مستوى المعيشة والمساهمة في إحداث التنمية لدولة جنوب السودان الناشئة، بمنحة مصرية قدرها 26.6 مليون دولار.


أضاف وزير الري المصري أن الوزراء تابعوا موقف عدد من مشروعات التعاون الفني والتنموي مع دولة الجنوب، ومنها مشروع المرسى النهري بمدينة "واو"، نظرا لأهميته الاستراتيجية في ربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيا، للعمل على تسهيل نقل البضائع والركاب بما ينعكس إيجابيا على تحسين الأحوال البيئية والأحوال الصحية للمواطنين المقيمين حوله، حيث انتهت مصر من تنفيذ المرسى وتسليمه للسلطات ويتم حاليا تشغيله بمعرفة الفنيين من أبناء الجنوب.


وأوضح مغازي أن المنحة المصرية تتضمن مجموعة من المشروعات الخدمية، منها حفر وتجهيز 30 بئرا جوفية مزودة بمحطة مجمعات، وخزان عالٍ، وتوزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 500 ألف مواطن جنوبي، وتم الانتهاء من حفر 17 بئرا جوفية في معظم ولايات جنوب السودان، وتم تجهيز 4 آبار جوفية منها بشبكات توزيع لمياه الشرب النقية.


وأشار إلى أن المواطنين والمسؤولين بجنوب السودان أعربوا عن فرحتهم وامتنانهم العميق للشعب والحكومة المصرية على استمرار تقديم العون والمساعدة لأبناء الجنوب.