التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 06:12 ص , بتوقيت القاهرة

الأردن والسويد يبحثان سبل مواجهة موجات اللجوء السوري

بحث الأردن والسويد سبل مواجهة الآثار الناجمة عن موجات اللجوء التي تتعرض لها المملكة، خصوصا من السوريين، إضافة إلى مواجهة التطرف والإرهاب والجريمة بشتى أنواعها.


جاء ذلك خلال لقاء وزير الداخلية الأردني، حسين هزاع المجالي، مع وزير العدل والهجرة السويدي، مورجان جوهانسون، اليوم الأربعاء، حيث استعرضا آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة، وعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات الأمنية والسياسية والاقتصادية.


من جهته.. قال المجالي خلال اللقاء إن مواجهة التطرف والإرهاب تستدعي تضافر جهود دول العالم، وتكثيفها للقضاء على هذه الآفة الآخذة بالانتشار.. منوها بأن الأردن اتخذ عددا من الإجراءات لتحقيق هذه الغاية، أبرزها وضع إستراتيجية خاصة بمكافحة التطرف، التي يجري تنفيذ بنودها حاليا في مختلف المؤسسات المجتمعية ومراكز الإصلاح والتأهيل.


وفيما يتعلق باللاجئين السوريين.. جدد وزير الداخلية التأكيد على عدم قدرة المملكة على تحمل أعباء الأعداد الهائلة من اللاجئين الموجودين على أراضيها، إلى جانب وجود لاجئين آخرين من جنسيات متعددة، دون مساعدة المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية.


من جهته.. أبدى الوزير السويدي تقدير بلاده للدور المحوري للأردن في معالجة مشاكل المنطقة، مؤكدا في الوقت نفسه دعم بلاده للأردن في تحمل أعباء موجات النزوح التي يتعرض لها.