التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:33 م , بتوقيت القاهرة

صور| ندوة عن تأثير الفوسفات على مياه النيل بجامعة المنوفية

نظمت الإدارة العامة لجامعة المنوفية، اليوم الأربعاء، ندوة حول " تاثير الفوسفات على مياه النيل " برئاسة الدكتور عاطف أبو العزم نائب رئيس جامعة المنوفية لشئون خدمة البيئة والمجتمع والدكتور محمد أبو الحسن والدكتور أحمد محمد الكمار أستاذ جيوكيمياء الفوسفات بكلية العلوم .


وتناولت الندوة الحديث عن تأثير مادة الفوسفات على المياة واتخذت من حادثة غرق مركب الفوسفات الباب للحديث والمناقشة في العديد من المشاكل التي تخص المياه والنيل .


وقال الدكتور أحمد الكمار أستاذ جيوكيمياء الفوسفات بكلية العلوم، إن الندوة تناولت الحديث عن غرق ناقلة الفوسفات وبينا أنها ليست الناقلة الأولى التى تغرق ولكنها حصلت على بريق إعلامي، كما تحدثنا عن تلوث بالفوسفات في ميناء الشحن والميناء الأخرى الذي يتم فيه استلام الخامة .


وأضاف الكمار أن الندوة تناولت الحديث عن الأثر السلبي وهو وجود بعض من اليورنيوم الذي انتقل من خامة الفوسفات إلى المياه ، مضيفا أن الندوة تناولت أيضا الحديث عن عدد من المشاكل التي تسبب تلوث المياه ومنها أن مصر تلقي 275 مليون طن مخلفات عضوية في النيل سنويا.


وأشار إلى أنه يوجد في مصر 90 مصرف زراعي بيصرفوا مباشرة ودون معالجة على نهر النيل، إضافة إلى  30 مصنع مخلفاتهم تصب في النيل و مئات من المراكب العائمة التي تصرف وتغير زيتها في نهر النيل، وتم الاتفاق على أن مشاكل التلوث هي نقاط ساخنة لابد من معالجتها وعدم السكوت عليها .