التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 12:46 ص , بتوقيت القاهرة

"العربي للبحوث": نقابة الصحفيين تتقاعس عن حماية ممارسي المهنة

أعرب مركز البيت العربي للبحوث والدراسات، عن قلقه من استمرار حالة الفصل التعسفي التي يتعرض لها الصحفيين المصريين في الصحف الخاصة والقومية والحزبية.


وقال المركز، في بيان له، اليوم الأربعاء، إن ما حدث من فصل جماعي لصحفيين بمؤسسة الشروق، هو تعبير عن الأزمات الاقتصادية التي تتعرض لها تلك المؤسسات، والتي تحاول حلها على حساب صانعي المهنة، مشددا على أن تلك الحالة ستطول كافة المؤسسات الصحفية كتعبير عن غياب أطر قانونية تحمي حقوق صانعي الصحافة المصرية.


ومن جانبه، قال مدير المركز مجدي عبدالفتاح، إن فصل صحفيي الشروق من الجريدة الورقية والموقع الالكتروني، هو جزء من سلسلة الفصل التعسفي الذي يتعرض له الصحفيين في المؤسسات المختلفة، نتيجة غياب عقود العمل اللائقة، وسط تجاهل نقابة الصحفيين وتقاعسها عن أداء دورها في حماية ممارسي المهنة وأعضاء النقابة.


وكانت إدارة مؤسسة "الشروق"، قد قررت الاستغناء عن 16 صحفيا من ضمن العاملين ببوابة الشروق الإلكترونية، معللين ذلك بأن قرار الفصل جاء بزعم "تقليل النفقات".


وحمل مدير المركز، نقابة الصحفيين، مسؤولية ما يتعرض له الصحفيين من انتهاكات تمارس بشكل ممنهج ضد جموع الصحفيين، من اعتقال ومنع وحجب بعض الآراء والصحف، إلى جانب الفصل التعسفي، مشددا أن النقابة لا تحترم ميثاق العمل الصحفي ولا تقوم بواجبها في متابعة المؤسسات الصحفية والصحفيين العاملين بها وإبرام عقود عمل قانونية بين الجانبين، باعتبارها ممثلا عن ممارسي مهنة الصحافة.


وطالب المركز، في بيانه، بضرورة إبرام عقود عمل قانونية بين المؤسسات الصحفية والعاملين بها، كما طالب النقابة بضرورة اتخاذ كافة التدابير القانونية لحماية الصحفيين من استغلال المؤسسات، والإشراف على إبرام عقود العمل وإلزام المؤسسات الصحفية بتسجيل العاملين بها بالتأمينات الاجتماعية، ودفع المتأخرات التأمينية الخاصة بالعاملين، وتشكيل لجان نقابية منتخبة داخل جميع المؤسسات الصحفية، ومشاركتها في إعداد ميثاق العمل الصحفي الجديد.