التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 04:01 م , بتوقيت القاهرة

فيديو|"فنانو اللقطة الواحدة" يصورون مدينة الموتى في "وحدوه"

تصوير- محمود شوقي:

فوق الربوة كان موعدهم، التقوا عند أطلال مسجد قديم بمنطقة باب الوزير، لم يتبق منه إلا الحوائط والأحجار، افترشوا الأرض، لينظر كل منهم إلى أسفل، حيث مقابر باب الوزير المتراصة.. أموات سبقونا إلى هذا المكان، وأحياء يعيشون أيضا وراء الجدران بجانب الأموات، أخذوا يشاهدون، يتخيلون، ويسجلون بأدواتهم، يعبروا عن المكان بإحساسهم وانفعالاتهم الداخلية، فنجد الخطوط والمساحات اللونية، قد انتجت عالما خاصا مستوحى من هذا المشهد المهيب.

هم فنانو اللقطة الواحدة، تلك المجموعة، التي كونها الأستاذ بكلية فنون جميلة، عبدالعزيز الجندي، منذ 13 عاما، وأنضم إليها طلبة وخريجو الكلية، ومحبو الرسم، يجتمعون صباح كل يوم جمعة، في إحدى الأماكن الشعبية، لتحكي لوحاتهم عما شاهدوه، وكان آخرها لوحات منطقة مقابر باب الوزير، تحت عنوان "وحدوه"، وهو الاسم الذي أطلقوه على معرضهم الأخير بدار الأوبرا.

كانت بداية "فنانو اللقطة الواحدة" في درب اللبانة بحي القلعة، وكان هذا المعرض الأول لهم، ثم توالت بعده أعمالهم عن عربات شعبية، جزيرة الذهب، هالي هوب، عرايس، تحية لتحية، العجلاتي، وجميعها تركزت على البيئة الشعبية المصرية.

أحمد يحيى، أحد أعضاء المجموعة، يقول: "المجموعة اسمها فنانو اللقطة الواحدة، لأننا بنقعد في نفس المكان، وبنرسم من نفس الزاوية، لكن كل حد بيطلع بخاماته وأدواته، رسمة من وجهة نظره"، موضحا أن المجموعة تقيم معرضين في السنة الواحدة، ويتم اختيار الأعمال المشاركة في المعرض من خلال لجنة تحكيم منتخبة من أعضاء المجموعة.

يفسر أحد المشاركين، مراد درويش، اختيار المجموعة للأماكن الشعبية، كونها غنية بالأفكار والألوان، وروحها تظهر في الرسوم، ويضيف: "بدأت مع المجموعة منذ 9 سنوات، وشاركت في معرض وحدوه بـ9 أعمال، وأعمالي أغلبها إسكتشات، أكثر من اللوحات المدروسة، لأنها تنقل الأحساس العفوي، ومساحة الألوان سريعة.

رغم أنها خريجة كلية الصيدلة، إلا أنها قررت أن تسعى وراء مواهبتها، وتلتحق بالقسم الحر بكلية فنون جميلة، ومنه إلى مجموعة "فنانو اللقطة الواحدة"، نهال هانى، تقول: "نزلنا نرسم كتير قبل كده، لكن المرة دي، منظر المقابر مع المآذن شفناه بشكل جديد، مختلف، وملهما لأفكار كتير، شاركت بـ3 لوحات، لوحتين زيت، ولوحة ألوان الباستيل، وفخورة أني جزءا من المجموعة".

وترى نهال أن الجو العام خلال الرسم كان مبهجا ومريحا للأعصاب، رغم أنها مقابر.

يذكر أن مؤسسو مجموعة "فنانو اللقطة الواحدة"، هم: عبدالعزيز الجندي، محمد السيد، حنان الشيخ، رانيا حافظ، محمد كمال، أسماء النواوي، دارين محي، إيمان ممدوح، أميرة الخطيب، ياسمين بطايحي، دينا حمدي، منى سنبل، هبة عبدالحفيظ، خالد عبده، ماجد شعبان.