التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:09 م , بتوقيت القاهرة

قطر تحتجز فريق عمل تلفزيون ألماني بسبب "التصوير"

قالت "إذاعة وتلفزيون غرب ألمانيا"، إن السلطات القطرية احتجزت فريقا تلفزيونيا ألمانيا كان يغطي استعدادات قطر لبطولة كأس العالم لكرة القدم، والمقرر أن تستضيفها عام 2022، واستجوبته، كما منعته من مغادرة البلاد لمدة 5 أيام.


وعلى الجانب الآخر، قالت قطر إن الفريق لم يكن يحمل تصريحا بالتصوير، وإن أي مؤسسة إعلامية ترغب في التصوير يجب أن تحصل على مثل هذا التصريح مثلما هو الحال في دول كثيرة.


وقالت إذاعة وتلفزيون ألمانيا في بيان لها، إن فريقها حاول لأسابيع استخراج مثل هذا التصريح، وأضافت أن الفريق احتجز لمدة 14 ساعة وأن مسؤولين قطريين استجوبوه، وتابعت: "لم يسمح لهم بمغادرة قطر لمدة 5 أيام لحين موافقة وزير الخارجية على خروجهم، وصودرت معدات التصوير ومدوناتهم وهواتفهم المحمولة، ولم يسترجعوها إلا بعد أربعة أسابيع، وتم حذف كل البيانات وتضررت قطع من المعدات".


وقد سلطت الأضواء على أوضاع عمال البناء في قطر عندما ذكرت صحيفة جارديان البريطانية، في سبتمبر أيلول 2013، أن عشرات العمال من نيبال توفوا في فصل الصيف، ولم يحصلوا على كميات كافية من الغذاء والماء.


وقد نفت قطر ما قالته الصحيفة آنذاك، لكن صندوق النقد الدولي قال إن القضية "قد تؤثر في توافر وتكلفة تعيين عمال جدد في المستقبل."


وقال سيب بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إن قطر يجب أن تبذل المزيد لحماية العاملين في المواقع المخصصة للبطولة المقررة عام 2022.


ووافقت قطر في يوليو تموز 2014 على تحسين التعامل مع العمالة الوافدة بما في ذلك الالتزام بأن تفتح الشركات حسابات بنكية للعاملين وتحول الأجور إلكترونيا إلى جانب حظر العمل في أماكن مفتوحة وقت الظهيرة أثناء حر الصيف القائظ.


ونقلت صحف قطرية عن مسؤولين، اليوم الأربعاء، قولهم إن قطر ستبني "7 مدن" لإسكان أكثر من ربع مليون عامل يشاركون في مشروعات خاصة بكأس العالم.


وقالت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، وهي اللجنة المحلية المنظمة للبطولة الكروية، إن احتجاز فريق إذاعة وتلفزيون غرب ألمانيا لم يكن بسبب تناوله لمزاعم محيطة بكأس العالم في قطر عام 2022 أو الفيفا.


وأضافت أن أي منفذ إعلامي يرغب في التصوير في قطر يجب أن يحصل على تصريح بذلك مثلما هو الحال في دول كثيرة. وتابعت أن أي صحفي زار قطر سيكون على دراية بهذه العملية وسيدرك أن التصوير في مواقع محددة دون تصريح يضعه تحت طائلة القانون.


وحلت قطر في المركز رقم 115 بين 180 دولة في ترتيب منظمة "صحفيون بلا حدود" للدول، وفقا لمساحة لحرية الصحافة فيها.