التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 11:13 ص , بتوقيت القاهرة

جابر نصار: الدول الإفريقية ترتبط بمصير مشترك

قال رئيس جامعة القاهرة ،الدكتور جابر نصار، إن الدول الإفريقية ترتبط بمصير مشترك و"إما أن تتقدم أو تتأخر"، مضيفا :"السياحة في إفريقيا يجب أن ترتفع بالدخل المادي".


وأضاف نصار، خلال كلمته في المؤتمر الدولي بعنوان "السياحة في مصر وإفريقيا"، الذي ينظمه معهد البحوث والدراسات الإفريقية بجامعة القاهرة، اليوم الاربعاء، أن "ما يحدث في السنغال يؤثر في مصر وما يحدث في مصر يؤثر في السودان"، لافتا إلى أن مصر ابتعدت عن جيرانها الأفارقة في الفترة الأخيرة.


وتابع :"تصورت أن مشاكل السياحة تقف على الاقتصاد فقط، ولكن بالنسبة لمصر وإفريقيا هناك عوامل أخرى"، موضحا أننا نحتاج إلى التحدث عن المعوقات النفسية التي تعرقل تقدم دول القارة السمراء.".


وأشار إلى أن الاستعمار نهش قارة إفريقيا على مدار عقود طويلة، وأقام حواجز عقلية بين شعوبها، مؤكدا أن هناك اهتمام مصري مستحق غاب عن القارة الإفريقية، "ونريد من المسئولين التفتح لحل تلك المشاكل من خلال العلم".


من جانبه، قال مدير معهد البحوث والدراسات الإفريقية، بجامعة القاهرة، حسن صبحي، إن السياحة حظيت بأهمية كبيرة لدى الباحثين في عدة دول، مشيرا إلى أنه يمكن استغلالها في زيادة الدخل في العديد من الدول الإفريقية.