التوقيت الجمعة، 27 يناير 2023
التوقيت 09:41 ص , بتوقيت القاهرة

برهامي يفتي في "البصق"

أفتى نائب رئيس الدعوة السلفية، الدكتور ياسر برهامي، بعدام جواز البصق ناحية القبلة أو ناحية اليمين سواء في الصلاة أو خارجها، جاء ذلك ردًّا على سؤال من أحد رواد موقعه الرسمي "أنا السلفي"، هل البصق في اتجاه القبلة في الصلاة محرم أم مكروه؟ وإذا كان محرمًا فهل هو محرم في الصلاة فقط أم كذلك إذا كان الإنسان في الطريق أو الشارع لا يجوز له البصق في اتجاه القبلة؟ وما حكم البصق في اتجاه يمين الإنسان هل هو حرام أم مكروه؟


 فأجاب برهامي قائلًا: "لا يجوز البصق في اتجاه القبلة، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ يُصَلِّي فَلا يَبْصُقْ قِبَلَ وَجْهِهِ، فَإِنَّ اللهَ قِبَلَ وَجْهِهِ إِذَا صَلَّى، ومَنْ تَفَلَ تُجَاهَ الْقِبْلَةِ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تَفْلُهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ"، رواه أبوداود، وصححه الألباني، وهذا سواء كان في الصلاة أو خارجها، ولكن في الصلاة أشد.


وأضاف :" كذلك لا يجوز البصق عن اليمين؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إِذَا كَانَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلاةِ فَإِنَّهُ يُنَاجِي رَبَّهُ، فَلا يَبْزُقَنَّ بَيْنَ يَدَيْهِ، وَلا عَنْ يَمِينِهِ، وَلَكِنْ عَنْ شِمَالِهِ تَحْتَ قَدَمِهِ اليُسْرَى".