التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 01:33 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| شكوى جماعية من سوء تطبيق منظومة الخبز الجديدة بالفيوم

بدأ اليوم، الثلاثاء، تطبيق منظومة الخبز الجديدة على مستوى محافظة الفيوم، وسط حالة من الغضب سادت أغلب مواطني المحافظة، بسبب سوء عملية التنظيم، وعدم وجود متابعة من أجهزة التموين.


واشتكى مواطنو مدينة الفيوم من عدم وجود ما يسمى بالكارت الذهبي، الذي يمنح غير الحاصلين على بطاقات التموين الذكية حصتهم من االخبز، فى حين جابت التروسيكلات، التي تحمل ميكروفونات لحس المواطنين على الحضور للمخابز للحصول على حصتهم من المخابز مباشرة، بعد إلغاء نظام توزيع الخبز على المواطنين، خاصة بعد إلغاء مشروع فصل الإنتاج عن التوزيع، بالرغم من قيام المشروع بتحصيل أكثر من 4 ملايين جنيه قبل بدء المنظومة بـ24 ساعة.


وقال محمد سعيد، صاحب مخبز، إن النظام الجديد يمنح كل مواطن حقة من الخبز حسب عدد الأفراد المسجلين ببطاقته الذكية بعيدا عن نظام المجاملات.
 .


وأشار مصطفى أبو الوفا، مواطن، إلى أن أغلب مواطني النجوع ليس لديهم كروت زكية، وأن الكارت الذهبي لا يوفر سوى 1000 رغيف لمن ليس لديهم بطاقات تمونية، وهو ما يسبب مشكلة، خاصة أن هذا الكارت يتحكم فيه مفتش معين يحمل هذا الكارت "الشقي".


فيما يرى أحمد مصطفى، مهندس، أن بعض عناصر جماعة الإخوان استغلوا عدم وجود بطاقات ذكية مع مواطني مركزي أبشواى ويوسف الصديق للهجوم على الحكومة، خاصة أن مفتشي التموين احتفظوا بالكروت الذكية في جيوبهم ورفضوا الذهاب للمخابز لصرف الخبز لمن لا يحملون بطاقات تموين، لافتا إلى أن المخابز ستعمل من الخامسة صباحا حتى الخامسة مساء، وهو ما يمنح الوقت للموظفين للحصول على الخبز بعد خروجهم من العمل.


ولفت سعيد عبدالمجيد، موظفت، إلى أن منظومة الخبز الجديدة أدت إلى تراكم كميات من الخبز على الأرض بسبب فشل مواطني بندر الفيوم في الحصول على احتياجاتهم، بالرغم من حصولهم على اشتراك شهري بقيمة 20 رغيفا يوميا.



ويصف أحمد صابر، عامل، المنظومة الحالية بالفشل، وأنها لا تلبي احتياجات البسطاء، خاصة أن لديه 7 أفراد لم يتم تسجيل سوى 4 أفراد في البطاقة الذكية.


وأما أمل محمد أحمد، ربة منزل، فقالت إنها لم تستطع الحصول على حقها في الخبز، خاصة أنها ليس لديها بطاقة الذكية، وأنها ذهبت لمفتش تموين لتسجيل اسمها من خلال الكارت الذهبي "المجمع"، فما كان منه إلا منحها حق الصرف من مخبز يبعد عن منزلها بمسافات بعيدة، بالرغم من أن هناك مخبز بجوار منزلها.


فيما أكد مدير الرقابة التمونية محمود عبدالتواب أن المنظومة تعمل بشكل جيد، وأن هناك كروتا ذهبية بحوزة مفتشي التموين لمنح من لا يحملون بطاقة ذكية 20 رغيفا بشكل يومي حتى يتم استصدار بطاقات جديدة لهم.