التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:01 ص , بتوقيت القاهرة

الدماطي يعرض على محلب استعدادات المؤتمر الدولي لحماية التراث

التقى رئيس مجلس الوزراء إبراهيم محلب، عصر اليوم الثلاثاء، وزير الآثار ممدوح الدماطي، لمناقشة عدد من ملفات الوزارة.


وعرض الدماطي، خلال اللقاء، الاستعدادات الجارية لتنظيم المؤتمر الدولي الخاص بحماية التراث من المخاطر، والذي ستستضيفه القاهرة يومي 13 و 14 مايو الجاري.


وأكد الدماطي، في بيان الثلاثاء، أن المؤتمر يحظى باهتمام دولي كبير، حيث من المقرر أن تحضره مدير عام منظمة اليونسكو إيرينا بيكوفا، ويشارك في تنظيم المؤتمر وزارتا الآثار والخارجية، ومنظمة اليونسكو، والتحالف الدولي لحماية الآثار، وتحضره دول مصر، السعودية، الإمارات، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، والسودان.


وأشار إلى أنه من المقرر أن يناقش المؤتمر الإجراءات التي ستتخذ من قبل هذه الدول لحماية التراث الإنساني لديها، مما يتعرض له من مخاطر، مثل عمليات النهب، أو التدمير، وغيرها، مضيفا أنه سيتم على هامش المؤتمر توقيع اتفاقية بين وزارة الآثار، ومنظمة اليونسكو، تتقدم المنظمة خلالها بتبرع للمتحف الإسلامي بمبلغ 100 ألف دولار، ويتم توقيعها في المتحف الإسلامي.


وأضاف أنه من المقرر أن يشهد المؤتمر إعلانا لعدد من الإجراءات لمواجهة النهب الثقافي الممنهج للتراث الإنساني في المنطقة، ويأتي ذلك إدراكاً للتهديدات المستمرة للاقتصاد والأمن القومي والازدهار الثقافي، نتيجة للنهب المتكرر والاتجار في الآثار من قبل شبكات الجريمة المنظمة والجماعات المتطرفة، وهو ما يتطلب جهودا مشتركة لمكافحة هذه التهديدات.    


كما عرض وزير الآثار تقريرا عن الموقف التنفيذي لأعمال تطوير القاهرة التاريخية، حيث يتم الإعداد لتطوير منطقة باب العزب بالقلعة، والمنطقة المحيطة، وأيضا منطقة سور القاهرة الشمالي، ووكالة قايتباي.