التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:41 ص , بتوقيت القاهرة

"عن توت عنخ آمون".. المؤتمر الدولي الأول للمتحف المصري الكبير

تنطلق فاعليات المؤتمر الدولي الأول، الذي ينظمه المتحف المصري الكبير، تحت عنوان "عن الملك توت عنخ آمون"، صباح الأحد 10 مايو، والذي يقام على مدار 5 أيام متواصلة، بمقر المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، وسط مشاركة دولية واسعة، وبحضور عدد من مديري المتاحف العالمية.


وأوضح وزير الآثار، ممدوح الدماطي، في بيان له، اليوم الثلاثاء، أن المؤتمر سيشهد مشاركة عدد من الدول الأجنبية، من بينها إنجلترا، التشيك، أوكرانيا، ألمانيا، اليابان، وبلجيكا، كما أنه يعد فرصة هامة لتواصل الباحثين والدارسين من مختلف البلدان، وعرض رؤاهم العلمية المختلفة، وكذلك يفتح المجال أمام تبادل الخبرات المشتركة، بما يدفع حركة العمل الأثري ويخدم مسيرته خاصة على المستوى الأكاديمي.


من جانبه، قال المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير، طارق توفيق، إن المؤتمر سيناقش على مدار جلساته جميع الجوانب المتعلقة بالملك توت عنخ آمون، ومجموعته الأثرية، والتي تعد من أعظم الكنوز الأثرية، ليس في مصر وحدها، بل على مستوى العالم أجمع.


ولفت توفيق إلى أن المؤتمر سيناقش أيضا كل ما يتعلق بتقنيات العرض المتحفي وآليات نقل قطع الملك "توت"، بما يضمن سلامتها، كما أنه سيتم عرض المقترح المصري لسيناريو عرض قطع الملك "توت" داخل المتحف المصري الكبير.