التوقيت الأربعاء، 22 مايو 2024
التوقيت 10:32 ص , بتوقيت القاهرة

صور| تواضروس يدشن كنيسة "العذراء والأنبا أرسانيوس" بزيلاند

دشن بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية البابا تواضروس الثاني، صباح اليوم الثلاثاء، كنيسة السيدة العذراء والأنبا أرسانيوس معلم أولاد الملوك بمقاطعة زيلاند بهولندا، وذلك بمشاركة الأسقف العام بالمنيا  الأنبا مكاريوس والأسقف العام لكنائس شبرا الجنوبية الأنبا مكاري، وأسقف هولندا الأنبا أرساني.


وقال المتحدث الرسمي باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية القس بولس حليم، إنه بعدما استقبل الأطفال البابا بالورود والشمامسة بالألحان الكنسية، رفع البابا  الستار عن اللوحة التذكارية التي تؤرخ لتدشين الكنيسة، ليقيم بعد ذلك صلوات تدشين الكنيسة، ثم صلاة القداس الإلهي بمشاركة الأساقفة والكهنة وبحضور عدد من أبناء الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بهولندا، وألقى البابا تواضروس عظة عن "القيامة".




وحضر المناسية عمدة مقاطعة زيلاند ستابل كامب وسكرتيرها كليبا، الذين حضروا للترحيب بالبابا تواضروس، وتبادلا الهدايا التذكارية عقب القداس، كما قدم كورال الكنيسة بعض العروض والألحان الكنسية التي أثنى عليها البابا، والتقط معهم بعض الصور التذكارية، بالإضافة لعمدة المقاطعة الذي حرص علي التقاط الصور التذكارية مع البابا وفريق الكورال.



كان القمص أرسانيوس البراموسي (نيافة الأنبا ارساني)، بدأ في خدمة منطقة جنوب غرب هولندا عام 1994، حيث كان يجمع الأسر القبطية المتواجدة بها ويقيم لهم اجتماعا روحيا ويفتقدهم في منازلهم.



 وفي أوائل عام 1999 تأسس مذبح القديس أرسانيوس معلم أولاد الملوك، حيث كان القمص يوسف منصور (إيندهوفن) يصلي صلاة القداس الإلهي مرة كل شهرين في مبني كنيسة مؤجرة، وفيما بعد كان القمص أنجيلوس فخري (لاهاي) يساهم بمجهوده في هذه الخدمة، فأصبح القداس يقام شهريا، وفي ديسمبر 2013 تم شراء مبني الكنيسة الحالي، وحاليا أصبحت الكنيسة تضم 50 أسرة قبطية.